«أوبك»: سيطرة النفط مستمرة

مؤشر الخميس ٠٩/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٢:٢٢ ص
«أوبك»: سيطرة النفط مستمرة

مسقط - وكالات

أكّدت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) في تقريرها الإحصائي الشامل الصادر أمس «أن النفط سيظل مهيمناً على سوق الطاقة خلال السنوات المقبلة».

وجاء في التقرير الذي عرضه الأمين العام لمنظمة (أوبك) محمد باكندو وكبار مساعديه خلال مؤتمر صحفي عُقد في مقر المنظمة أن الطلب العالمي على الطاقة سيزداد بنسبة 35 %خلال الفترة الممتدة حتى العام 2040 متأثراً بالطلب الوارد من الدول من خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وفي مقدمتها الصين والهند، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء العُمانية.

وأشار التقرير إلى أن الطلب على النفط سيزيد بمقدار 6.9 مليون برميل يومياً ليصل إلى أكثر من 102 مليون برميل يومياً بدلاً من 95.4 مليون برميل يومياً في الوقت الحالي بينما سيتجاوز 111 مليون برميل يومياً بحلول 2040.
ويغطي التقرير جميع الأنشطة والمنجزات المتصلة بالسوق النفطية العالمية وتطوراتها من مختلف النواحي التقنية والإنتاجية والتكرير والنقل والتسويق.كما يقدّم التقرير إحصائيات بالغة الأهمية تتسم بمنتهى الوضوح والشفافية لأنها تعتمد على أرقام وبيانات مستمدة من مصادر موثوقة في وزارات النفط والطاقة في الدول الأعضاء ومراكز الأبحاث والدارسات الاستراتيجية وشركات النفط العاملة التابعة للقطاعين العام والخاص في الدول الأعضاء في المنظمة.

نفط عُمان يتراجع

في شأن ذي صلة، بلغ سعر نفط عُمان أمس تسليم يناير المقبل 61.78 دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان انخفض أمس 51 سنتاً مقارنة بسعر الثلاثاء الفائت الذي بلغ 62.29 دولار أمريكي. تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم نوفمبر الجاري بلغ 54.02 دولار أمريكي للبرميل مرتفعاً بمقدار3.63 دولار أمريكي مقارنة بسعر تسليم أكتوبر الفائت.عالمياً، هبطت أسعار النفط أمس مع تراجع واردات الصين من الخام إلى أدنى مستوى في عام، وإن كان التجّار قالوا إن السوق بشكل عام تظل مدعومة بتخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك.
وقال تجّار إن السوق تراقب بقلق التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط وتواصل توخي الحذر بشأن التجارة.
وهبطت واردات الصين من النفط في أكتوبر بشدة من مستوى مرتفع يقترب من القياسي بلغ نحو تسعة ملايين برميل يومياً في سبتمبر إلى 7.3 مليون برميل يومياً فقط في أكتوبر، حسبما أظهرت بيانات الإدارة العامة للجمارك أمس.
وهذا هو أدنى مستوى منذ أكتوبر 2016، وفقاً لما أفادت به وكالة رويترز.
وما زالت السوق بشكل عام مدعومة إلى حد كبير بالجهود المستمرة التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وروسيا لكبح الإمدادات من أجل رفع الأسعار.