أطعمة تخلصك من آلام المفاصل.. تعرف عليها

مزاج الخميس ٠٩/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٠:٢٧ ص
أطعمة تخلصك من آلام المفاصل.. تعرف عليها

مسقط - ش
التهاب المفاصل "الروماتويدي" هو مشكلة مزعجة للكثير من المرضى، لكن هناك أطعمة تساعدك على تخفيف آلام هذا النوع الالتهاب، ومن هذه الأطعمة التفاح والخوخ والشوفان والكركم.
وتشمل أعراض التهاب المفاصل "الروماتويدي" آلام المفاصل، وصلابة المفاصل، والتورم، والتعب وفقدان الوزن.
ولكن العلماء كشفوا عن قائمة الأطعمة التي يمكن أن يكون لها آثار مفيدة للمرضى، وتضم هذه القائمة بعض الفاكهة المجففة كالخوخ والجريب فروت والعنب والتوت والتفاح والخوخ والمانجو. كل ذلك يقلل الالتهاب ويحمي من تدمير العظام.
وقال الباحثون من جامعة كيت، الهند، أن القمح والأرز والشوفان والذرة والشعير تساهم في خفض حدة الالتهاب.
وأشار الباحثون إلى أن الاستهلاك المنتظم من الألياف الغذائية والخضراوات والفواكه والتوابل، فضلا عن التخلص من العوامل التي تسبب الالتهاب والضرر، يمكن أن يساعد المرضى على إدارة آثار التهاب المفاصل الروماتويدي.
وقال الباحث الدكتور "بونا غوبتا" الأستاذ بجامعة كيت الهندية أن "دمج البروبيوتيك في النظام الغذائي يمكن أيضا أن يقلل من تطور وأعراض هذا المرض، فضلا عن فول الصويا الأسود الذي يقلل من الإجهاد التأكسدي في مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، في حين أن الريحان يساعد على حماية الغضاريف من الكسر".
وأضاف الباحثون أيضا أن أفضل الأطعمة تضم الألبان وبخاصة اللبن الرائب، الذي يقلل من التورم والالتهاب. وأيضا يوصي الباحثون بالزنجبيل والكركم لأن لهما خصائص وقائية ضد مضاعفات آلام المفاصل.
وأضاف الباحثون أن زيت السمك وزيت الزيتون يقللان من صلابة المفاصل. كما يجب على المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي التحول من الوجبات الغذائية مرتفعة اللحوم إلى الوجبات النباتية، مع تجنب التدخين.
ويؤكد الباحثون أنه لا يوجد حاليا علاج قاطع لهذه الحالة، ولكن المسكنات والعقاقير المضادة للالتهابات على حد سواء تساعد على تخفيف الألم في المرضى، هذا إلى جانب اتباع نظام غذائي نباتي حيث يساهم في الحد من الآلام.