محاسن الموسوية: أدمج القطع الفضية التراثية العمانية مع القطع الحديثة

مزاج السبت ٢٧/فبراير/٢٠١٦ ٠٦:٤٦ ص

من الصيدلة والأدوية، قادها شغفها إلى عالم الأحجار الكريمة والفضة التي أخذت على يديها أجمل الأشكال وأبدعت مخيلتها أروع التصاميم من خلال مشروعها "محاسن ديزاين"..
قلائد وخواتم وأسماء عربية وأجنبية كلها تقدمها محاسن الموسوية بطريقة مبتكرة وللتعرف أكثر على ما تقوم به كان لنا معها هذا الحوار:

•من الصيدلة والأدوية إلى عالم الأحجار الكريمة والفضة..
كيف وجدت نفسك تسيرين على هذا الدرب؟

بالفعل أنا حاصلة على دبلوم صيدلة وأعمل في وزارة الصحة بالمديرية العامة للتموين الطبي.. لكن بداياتي مع تصميم الإكسسوارات كانت عندما أحببت أن أصمم لنفسي إكسسوارا خاصا ومميزا يحمل اسمي لأضعه في حفل زفاف ابن أخي، وكانت هذه محاولتي الأولى في التصميم، لكن نتيجتها كانت مشجعة جدا وجعلت الجميع يسألني عنها ومن أين اشتريتها. وردّة الفعل هذه شجعتني على أن أصمم قطعة ثانية وثالثة وهكذا وجدت نفسي أعشق هذا العالم وأستمتع به إلى أقصى الحدود. وتصاميمي لا تقتصر على الأسماء فقط وإنما لدي تشكيلة متنوعة من التصاميم المختلفة.

•لكن ماذا عن الخبرة والمعرفة بخفايا هذا المجال.. كيف اكتسبتها؟

بالتأكيد في البداية لم تكن لدي أي خبرة، لذلك بدأت بالاطلاع والبحث والتعمق في كل عمل أراه في محاولة مني لأن أصقل موهبتي التي برزت بشكل مفاجئ، كما كنت أحاول دائما متابعة ودراسة أعمال مصممي المجوهرات وأطلع على أعمال تخص هذا المجال والتعمق في تحليل كل قطعة. وهذا ساعدني كثيرا وجعلني أثق بقدرتي على النجاح والاستمرار، وقد مضى على إطلاق مشروع محاسن ديزاين سنة تقريبا لا يزال يسير خلالها إلى النجاح بخطوات متوازنة وأتمنى أن يستمر بتوفيق من الله وبمساندة ودعم وزارة التجارة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

•حدثينا عن أسلوبك والخامات التي تستخدمينها في تصاميمك؟

أحاول في تصاميمي أن أتبع أسلوبا جديدا حيث أدمج القطع الفضية التراثية العمانية مع القطع الحديثة مع صياغة الأسماء عليها وأحاول جاهدة تقديم أفكار فريدة وجديدة ترضي الشابات الباحثات عن التميز في إطلالاتهن، فجميعنا لا ننكر حجم الدور الذي تقوم به الإكسسوارات في إتمام الزي وإضافة الألق له.
من جهة أخرى أنا اعتمد في تصاميمي على توفير خيارات متنوعة ومنها قلائد وأساور وخواتم على شكل الأسماء وأيضا قطع إكسسوارات بدون أسماء، بعضها يأتي من الفضة الخالصة فقط وفي أحيان أخرى أقوم بدمج الفضة مع الأحجار الكريمة وأحيانا اللؤلؤ وهذا طبعا يتوقف على ذوقي الخاص ورؤيتي للتصميم وأحيانا أخرى يكون بحسب ما ترغب به الزبونة وتفضله.
بالنسبة للمعادن فأنا أستخدم بشكل كبير الفضة العمانية والإيطالية أحيانا والبرازيلية إلى جانب الأحجار الكريمة واللؤلؤ المستزرع، وأحيانا تكون هناك طلبيات خاصة أستخدم فيها الذهب.

•من أين تستوحين أفكار الإكسسوارات التي تصممينها؟

عندما أرى قطعة معينة تشد انتباهي تتبلور فكرة التصميم في ذهني وعموما يكفي أن أقوم بجولة إلى السوق العُماني للفضيات ورؤية كل ذلك التراث حتى تتدفق الأفكار الجميلة التي يمكن الخروج بها ومزجها مع أفكاري الحديثة للخروج بتصاميم مميزة تحمل أسلوبي الخاص.

• ماذا عن مجموعتك الأخيرة التي شاركت بها في معرض الشارقة؟

شاركت في معرض الشارقة فاشن شو بمجموعة مبتكرة من قطع الإكسسوارات التي تتكون من عدة قلائد للرقبة وخواتم ومعاضد وسلاسل يد إلى جانب بعض التصاميم الخاصة بقطع إكسسوارات تستخدم لتزيين الشعر، وجميعها قطع من الفضة العمانية الخالصة المضاف إليها بعض الأحجار الكريمة واللؤلؤ المستزرع والخرز.

• هل تعتمدين على المعارض للترويج لعلامتك التجارية؟

شاركت مؤخرا في ليالي إحياء التراث العماني الذي أقيم ضمن مهرجان مسقط 2016 وكانت مشاركة مميزة جدا قدمت من خلالها مجموعة من الحلي التراثية المطورة وكانت تجربة ثرية وموفقة واستفدت منها الكثير وأتمنى تكرارها مجددا خصوصا لو كانت خارج السلطنة.
أيضا كانت لي مشاركات عدة في معارض محلية وخليجية فالمعارض تساعدني على الترويج لتصاميمي والتعريف بها كوني ما زلت في بداية الطريق ومنها مسابقة تصميم الأزياء "جلامور شو" كراع مشارك، طبعا، ولدي مشاركة قريبة في دولة الإمارات العربية المتحدة في منتدى العروس بالفجيرة ومعرض جراند اكسبو بجدة بالمملكة العربية السعودية.
وأنا أعلم أن مشاركاتي هذه لا تكفي لتسويق أعمالي رغم دورها الكبير ولذا فأنا أقوم بالترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي كالانستجرام والواتساب التي أصبحت نافذة تسويقية كبيرة لنا وناجحة جدا في الوصول إلى عدد كبير من الشابات.
كما احرص على تصوير التصاميم بطريقة مميزة وفي ذلك أتعاون مع المصورة حواء الراشدية التي تمكنت من تنفيذ الصور بطريقة احترافية وجميلة.

•هل لديك ورشة خاصة بك أم أنك تتعاونين مع صياغ مختلفين؟

لا أمتلك ورشتي الخاصة حاليا لأنني ما زلت في البدايات ولكنني أتعامل مع عدة صيّاغ وأقوم برسم وشرح الفكرة لهم لتنفيذها.
ولكن في خططي المستقبلية سأقوم بإعداد ورشة خاصة لتنفيذ تصميماتي وأيضاً أخطط لدخول ورش عمل تدريبية لأصقل ما أعرفه عن عالم صناعة الإكسسوارات بشكل أوسع واحترافي أكثر.

• ما الذي تطمحين له مستقبلا؟

أتمنى أن تلاقي تصاميمي نجاحا أكبر في المستقبل وأن ينمو عملي ويزدهر ويتطور. كما أتمنى أن يكون لمشاركاتي في المعارض الخليجية دور كبير في تثبيت اسمي وعلامتي التجارية كواحدة من مصممات الإكسسوارات المعروفات خليجيا وعربيا..
طموحي أن أصل باسم محاسن _ ديزاين لمستوى خليجي وعربي وحتى عالمي بتصميمات عمانية فريدة من نوعها.