الخيـل يـقــرأ مـشاعر الإنسان

مزاج السبت ٢٧/فبراير/٢٠١٦ ٠٦:٤٣ ص

ترجمة: أحمد بدوي

قالت دراسة جديدة إنه من الممكن إضافة الخيول إلى قائمة قصيرة من الحيوانات التي يمكنها معرفة ما إذا كان الشخص سعيدا أو غاضبا (ولا تضم هذه القائمة حاليا سوى الكلاب)، ولاختبار هذا قام الباحثون بعرض صور على خيول لأوجه أشخاص سعداء أو غاضبين ومتابعة ما إذا كان الخيل ينظر إلى اليمين أو اليسار، وعلى ما يبدو فالنظر جهة اليسار يرتبط بالمحفزات السلبية، ووجد الباحثون أن الخيول تنظر جهة اليسار في كثير من الأحيان مع زيادة سرعة معدلات النبض عند مشاهدة وجوه بشرية غاضبة، ما قد يدل على أنها قادرة على التعرف على العواطف.

ويكتسب موضوع قدرة الحيوانات على التعرف على المؤشرات البشرية بما في ذلك العواطف أهمية علمية وتطبيقية على حد سواء، وكذا أهمية خاصة بالنسبة للأنواع المستأنسة، وتقدم هذه الدراسة أول دليل على قدرات الخيل على التمييز بشكل عفوي بين تعبيرات الوجه البشري الإيجابية (سعادة) والسلبية (غضب) في الصور الفوتوغرافية.
وأظهرت النتائج التي توصل إليها فريق البحث أن صور الوجوه الغاضبة أثارت ردود أفعال تدل على فهم وظيفي للمنبهات، فالخيول أظهرت رد فعل بالنظر الى اليسار وهو توجه يرتبط عموما مع المثيرات التي ينظر إليها على أنها سلبية، ويؤكد ذلك زيادة سرعة معدل ضربات القلب مع النظر إلى هذه الصور.. ولم يسبق من قبل توثيق مثل هذا الارتباط في استجابات الحيوانات نحو المشاعر الإنسانية سوى لدى الكلاب، فيما لم تكشف أي دراسة سابقة عن آثار تعابير وجه الإنسان على معدلات نبض أي كائنات أخرى. وإلى جانب ما تقدمه هذه النتائج من فهم في التواصل بين الكائنات فهي تثير أيضا تساؤلات مثيرة للاهتمام حول عمومية القدرة على تكيف ومواءمة التعبير العاطفي والإدراك لدى الفصائل المختلفة.

discovermagazine.com