عملية جراحية نادرة وناجحة في مستشفى الرفاعة في صحار

مؤشر السبت ٢٧/فبراير/٢٠١٦ ٠٦:٤٠ ص
عملية جراحية نادرة وناجحة في مستشفى الرفاعة في صحار

صحار -
تم مؤخراً في مستشفى الرفاعة بصحار إجراء عملية جراحية فريدة من نوعها لعلاج الإفتاق وبنجاح لرجل، وقد أجريت العملية الجراحية بنجاح من قبل د.سواروب دوندي ود.أبهيمانيو سينج راثور وكلاهما من المتخصصين ومن ذوي الخبرة في الجراحة العامة. وصرح أخصائي في الجراحة العامة، المتولي قيادة الفريق د.سواروب دوندي، بأنه «على عكس الطرق التقليدية لفتق جدار البطن، يحدث الفتْقٌ السبجيلي من خلال خلل على شكل شق في جدار البطن الأمامي المجاور للخط الهلالي. يحدث الفتْقٌ السبجيلي في الغالب في أسفل البطن حيث يوجد قصور في الغمد الخلفي. يعتبر الفتْقٌ السبجيلي في حد ذاته نادرا جدا وكذلك يصعب تشخيصه طبيا. وتتفاقم صعوبة التشخيص لدى المرضى المصابين بالسمنة المفرطة حيث يمكن أن يتواجد كيس الفتق في طبقة داخل الفص الجداري مغطاة بالدهون تحت الجلد في منطقة البطن، وتشير التقديرات إلى أنه يشكل 0.12 % فقط من جميع الفتق بجدار البطن». كما صرح طبيب جراحه عامة بمستشفى الرفاعة صحار والذي كان أحد أعضاء الفريق د.أبهيمانيو سينج راثور، بأنها كانت حالة صعبة من الناحية الفنية نظراً لاعتبارها فتق غير قابل للاختزال وكبير للغاية يحتل معظم الجزء السفلي من البطن وبما أن المريض يعاني من البدانة المفرطة حيث يبلغ وزنه 147 كلج وهو ما زاد الأمر تعقيدا. وأضاف د.سواروب بأن المريض كان يعتزم السفر إلى بلد آخر لتلقي العلاج ولكنه تراجع عن قراره بعدئذ واقتنع بإجراء العملية في السلطنة. واستغرقت العملية حوالي ثلاث ساعات فضلا عن فريق التخدير الذي اتسم بالديناميكية بقيادة د.بينهور أخصائي خبير في التخدير. تم إجراء العملية بنجاح والتصريح بخروج المريض وهو بصدد التعافي وفقاً لإفادة المستشفى.

لطالما كان مستشفى آستر الرفاعة إحدى السلسلات الاستشفائية الرائدة في السلطنة بأكثر من عقدين من الخبرة في الرعاية الصحية، والوجهة الفضلى في التعامل مع المسائل الصحية المقعدة والحرجة. وقد حرص منذ تأسيسه على تقديم الرعاية الجيدة للمواطنين العمانيين كما قام بإرساء معايير جديدة في علاج ورعاية هؤلاء الأشخاص المصابين الذين يتصارعون مع الأمراض المؤلمة. وقد قاد الفريق الطبي المذهل والمتخصصين في الرعاية الصحية بمستشفى استر الرفاعة صحار فضلا عن مساعيهم الدائمة لتحقيق التميز في جودة الرعاية الصحية مع تقديم خدمات متفانية للمرضى. هذا المستشفى حصل على اعتماد اللجنة الدولية للجوده واعتباره في الوقت الحالي واحدا من بين أفضل المستشفيات في سلطنة عمان.
يترأس قسم الجراحة العامة والجراحة بالمنظار في المستشفى المتعدد الاختصاصات د.فيبرا شري الذي يقدم الرعاية الجراحية والرعاية للمرضى الذين يعانون من أمراض أو إصابات حادة. كما يتمتع الفريق المتكون من أطباء يتمتعون بخبرة عالية وممرضين متدربين وهيئة معاونة بالتعامل مع الحالات الأكثر تعقيدا سواء كانت حالات طارئة أو مخطط قبولها وخبرات لا نظير لها كما يقدم الرعاية الطبية القائمة على الأدلة، مع التقيد المحكم بالبروتوكول الدولي للعلاج. ويختص فريق الجراحة بالتنظير في جميع جراحات التنظير المتقدمة وجراحة تنظير القولون واستئصال المرارة والزائدة الدودية وتنظير الصدر وتنظير المثانة وتثنية القاع وغيرها من الإجراءات التنظيرية الأخرى. ويختص القسم كذلك في الإجراءات الجراحية المتقدمة من بينها على سبيل المثال التدخلات الجراحية البسيطة الخاصة بمرض البواسير وجراحة الدوالي والعمليات الجراحية للرأس والرقبة وجراحة الثدي بما في ذلك استئصال الثدي من تحت الجلد وعلاج التضخم لاستئصال ثدي الرجل وكيس الشعر والختان والجيوب الأنفية التي يتم إجراؤها بشكل حصري في هذا المركز.