صيحة جديدة في علاج سرطان الأمعاء بتنشيط المناعة

مزاج الثلاثاء ٠٧/نوفمبر/٢٠١٧ ١٦:٤٤ م
صيحة جديدة في علاج سرطان الأمعاء بتنشيط المناعة

مسقط - ش
ابتكر العلماء تقنيات جديدة لتطوير مقاومة الجسم لسرطان الأمعاء القاتل من خلال ما يسمى بالعلاج المناعي الرائد، حيث قام فريق من العلماء بتطوير نوع جديد من العلاج المناعي الإشعاعي، والذي يجمع بين العلاج الإشعاعي التقليدي والعلاج المناعي المتطور، ونجحت هذه الطريقة بالفعل في قتل الخلايا السرطانية وتعطيل حركة نموها.
وأكد الخبراء أن العلاج المناعي سيغير قواعد اللعبة في التعامل مع أنواع السرطان المختلفة، ومن المحتمل أن يحل محل العلاج الكيميائي في غضون سنوات قليلة، حيث يتم تنشيط جهاز المناعة للمريض وتعليم الجسم لمهاجمة الخلايا الخبيثة وقتلها بشكل ذاتي.
وأكد علماء بريطانيون في تقرير نشرته صحيفة الديلي ميل البريطانية إنهم استخدموا نوعا جديدا من العلاج المناعي الإشعاعي -يجمع بين العلاج الإشعاعي التقليدي والعلاج المناعي- لعلاج "سرطان الأمعاء في الفئران" وتم اختبار الطريقة الجديدة على عدد من فئران التجارب وحققت نجاحا غير متوقع.
وقال مؤلف الدراسة، الباحث البريطاني ستيفن لارسون: " تقوم التقنية الجديدة على تفعيل تأثير العلاج الإشعاعي وفي نفس الوقت تنشيط جهاز المناعة ومن ثم نواجه الخلايا السرطانية من مصدر خارجي وآخر داخلي، مما يساعد في القضاء التام عليها، وإذا نجحت هذه التجربة سريريا فإنها ستعطينا فرص أفضل للتطوير".
ويقوم العلاج المناعي الإشعاعي على إقران الأجسام المضادة مع مادة مشعة، وعند حقنها في مجرى الدم لدى المريض، ينتقل الجسم المضاد المرتبط بالإشعاع إلى الخلايا الخبيثة ويرتبط بها، مما يسمح بإعطاء جرعة عالية من الإشعاع مباشرة إلى الورم ومن ثم قتل الخلايا السرطانية بشكل مباشر وهي طريقة عالية الاستهداف لقتل الخلايا السرطانية دون قتل الخلايا السليمة أيضا.
وليس معروفا حتى الآن أسبابا واضحة للإصابة بسرطان الأمعاء، إلا أن النظام الغذائي الذي يقوم على اتباع نظام عال في اللحوم الحمراء أو المصنعة وانخفاض في الألياف يمكن أن تزيد من المخاطر الخاصة بك، أيضا سرطان الأمعاء هو أكثر شيوعا في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. هذا بالإضافة إلى الكحول والتدخين يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بهذا المرض.
وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة الطب النووي البريطانية.