12.5 بليون دولار إنفاق المؤسسات المصرفية على تقنية المعلومات

مؤشر السبت ٢٧/فبراير/٢٠١٦ ٠٦:٣١ ص
12.5 بليون دولار إنفاق المؤسسات المصرفية على تقنية المعلومات

مسقط -
سيتخطى معدل إنفاق المؤسسات المصرفية والمالية على تقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حاجز الـ 12.5 بليون دولار خلال العام 2016، أي بزيادة قدرها 2.4 بالمائة عما حققه خلال العام 2015، وفقاً لأحدث التقارير الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر. وتتضمن هذه التوقعات معدل الإنفاق على الخدمات الداخلية لتقنية المعلومات (بما فيها الموظفين)، وخدمات تقنية المعلومات، والبرمجيات، وتقنيات مراكز البيانات، والأجهزة، وخدمات الاتصالات.

تعزيز وتقوية القنوات الرقمية

ويواصل الإنفاق على قطاع البرمجيات تسجيله لأسرع معدل نمو بنسبة بلغت 9.3 بالمائة خلال العام 2016، تلاه قطاع الخدمات الداخلية بنسبة 4.7 بالمائة. كما تستفيد المصارف بوتيرة متنامية من عمليات التحليل المتقدمة في نماذج أعمالهم، في حين تواصل مسيرة الاستثمار لتعزيز وتقوية القنوات الرقمية بنسب معتدلة. بينما تلجأ المصارف إلى تعزيز قدرات حلول مكاتب خدمة العملاء من أجل تمكين موظفيها.

مدير الأبحاث لدى مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر:

في هذا السياق قال مدير الأبحاث لدى مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر: راجيــش كانداســـوامي، «سيتنامى معدل الإنفاق على تقنية المعلومات بوتيرة معتدلة خلال العام 2016، ويعزى هذا النمو المتواضع إلى انخفاض أسعار النفط. أما معدل الاستثمار في قطاع البرمجيات فإنه يتربع سلم الأولويات، في حين سيتم طرح العديد من المبادرات الجديدة بشكل انتقائي خلال العام 2016».

تقريرمفصل

تفاصيل التوقعات يتضمنها تقرير مؤسسة جارتنر، التوقعات إنفاق المؤسسات المصرفية والمالية على تقنية المعلومات في جميع أنحاء العالم خلال الفترة بين 2013-2019، وتستعرض هذه التوقعات إجمالي معدل إنفاق الشركات في الصناعات الرئيسية على تقنية المعلومات، بما فيها معدل الإنفاق الداخلي، وتفاصيل خطوط الإنفاق المتعددة على الأجهزة، والبرمجيات، وخدمات تقنية المعلومات، والاتصالات على مستوى الصناعات الرئيسية، وذلك ضمن 43 دولة تنتشر في سبع مناطق جغرافية. وتعد جارتنر من المؤسسات الرائدة عالمياً في مجال الاستشارات الأبحاث المتعلقة بتقنية المعلومات، وتوفر التوجهات والتنبؤات التقنية المستقبلية التي يحتاجها عملاء المؤسسة لاتخاذ القرارات الصائبة يومياً. وتعتبر مؤسسة جارتنر من وجهة نظر الكثيرين – بداية من كبار المدراء والمدراء التنفيذيين في قطاع تقنية المعلومات العاملين في الشركات والهيئات الحكومية مروراً برواد الأعمال في شركات التقنيات والاتصالات وشركات الخدمات المهنية، وصولاً إلى المستثمرين في قطاع التقنية - شريكاً مهماً وقيماً بالنسبة لأكثر من 10 آلاف شركة حول العالم. وتعمل جارتنر للأبحاث بالتعاون مع العديد من الشركات والبرامج التابعة لها، ومنها برامج جارتنر التنفيذية وشركة جارتنر للاستشارات، وشركة جارتنر لاستضافة الفعاليات، مع كل عميل على حدا، فهي تقوم بعمليات بحث وتحليل وتفسير آلية عمل قسم تقنية المعلومات التابع له. وقد تأسست جارتنر في العام 1979، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة ستامفورد بولاية كونيتيكت الأمريكية، ويعمل لديها 7600 موظف، بما فيهم أكثر من 1600 محلل واستشاري في مجال الأبحاث، وتنتشر قاعدة عملاء المؤسسة في 90 دولة حول العالم.

تجمع عالمي لمديري تقنية المعلومات

يعتبر مؤتمر ومعرض جارتنر لتقنية المعلومات أهم تجمع لرؤساء ومديري تقنية المعلومات على مستوى العالم، ويوفر هذا الحدث معلومات مستقلّة ومتنوّعة وموضوعية مرتكزة على الأبحاث الرائدة التي تقوم بها جارتنر في هذا المجال، كما يتيح هذا الحدث ألقاء نظرة على أحدث الحلول المقدّمة من أبرز الشركات التقنية. ويعتبر مؤتمر ومعرض جارتنر لتقنية المعلومات حدثاً مهماً يعتمد عليه الحضور في التخطيط المستقبلي لمؤسساتهم، كما يعتمد مديرو تقنية المعلومات على مثل هذا الحدث للتعرّف على سبل استغلال التقنية للتغلب على التحدّيات التي تواجه أعمالهم وتحسين الكفاءة التشغيلية. ويقام هذا الحدث في دبي لعام 2016 بين 1 و 3 مارس المقبل.