تنظّمه «العُمانية للفنون التشكيلية» اليوم.. معرض الصور والأعمال الفنية الزيتية

مزاج الثلاثاء ٠٧/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٤:٤١ ص

مسقط –
تقيم السفارة الهندية بالتعاون مع الجمعية العمانية للفنون التشكيلية معرضاً للصور الزيتية من 7 إلى 13 نوفمبر 2017ـ وذلك بمقر الجمعية برعاية وزير الإعلام معالي د.عبدالمنعم بن منصور الحسني، في إطار الاحتفالات بالعيد الوطني السابع والأربعين المجيد للسلطنة، وتعرض في المعرض الصور الزيتية للتبادلات السياسية على المستويات العليا بين البلدين. ويأتي هذا المعرض ضمن سلسلة من الفعاليات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية في إطار احتفالات مضي سبعين عاماً على استقلال الهند، وتضمن هذه الفعاليات عروض الرقصات والموسيقى وإقامة الندوات ومسابقات كتابة المقالات لمسيرة الهند منذ الاستقلال في العام 1947.

يشمل المعرض على أعمال فنية زيتية للفنون والحرف من السلطنة والهند قام بإعدادها الفنان الهندي سيدوناث برابهاكر. علاوة على ذلك يعرض في هذا المعرض 30 عملاً فنياً للفنانين الهنود المقيمين بالسلطنة، تجسد الأماكن الفريدة والشعوب الممثلة لـ29 ولاية هندية والعاصمة الهندية دلهي.

والفنان سيدوناث برابهاكر الذي يقيم حالياً في ميلبون فنان معروف. وهو أصلاً من ولاية كيرلا، واكتشف شغفه وموهبته بالفنون التشكيلية منذ نعومة أظفاره، فبدأ أعماله كفنان تشكيلي بتلوين المناظر الطبيعية باستعمال الألوان المائية، ثم جرَّب الألوان الزيتية وكان له بها نجاح كبير. وعرفت ابتكاراته الفنية بشكل واسع أثناء المعرض الشخصي المقام بصالة شيترام الفنية بولاية كيرلا في العام 2001. ومن 1998 إلى 2003 أقام المعارض الفنية بشكل منتظم والتي تقدم تاريخ الديانة والثقافة الهندية والمعابد المشهورة عبر ولاية جوجرات الهندية، وقد حصل المذكور على جائزة «هيمابرابهو غورو» من قيادة جاين بولاية جوجرات.
وفي العام 2015 أقام معرضاً شخصياً في أستراليا يعرض صوراً زيتية لـ50 من الشخصيات الأسترالية البارزة في شراع طويل يبلغ 50 متراً، استغرق سنة ونصف سنة لتكملتها. وإلى جانب ذلك، فإن الفنان سيدوناث برابهاكر موسيقار وكاتب، وحالياً يشارك معرفته وموهبته كفنان وموسيقار مع الطلبة الشباب في أستراليا في «مدرسة كلاشيترا للفنون والموسيقى» في مبلورن، التي أسست في العام 2015.
تأثر الفنان الهندي سيدوناث برابهاكر بالعلاقات التاريخية العريقة بين الهند والسلطنة والملامح المشتركة التي تنعكس في التقاليد الثقافية بين البلدين، فقدم عدداً من أعمال الصور الزيتية للشخصيات العمانية والهندية البارزة، علاوة على الأعمال الفنية والحرفية للسلطنة والهند وذلك لعرضها في السلطنة. ويقيم الفنان سيدوناث برابهاكر حلقة عمل لمدة أربعة أيام من 8 إلى 13 نوفمبر 2017 من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة الثانية عشرة ظهراً في مقر الجمعية.