حلقة لمتابعة مؤشرات الرعاية الصـحـيـة الأولـيـة بمـسـقـط

بلادنا السبت ٢٧/فبراير/٢٠١٦ ٠٦:٢٢ ص

مسقط -
نظّمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط الخميس الفائت حلقة عمل في مجال الرعاية الصحية الأولية لمسؤولي برامج الرعاية الصحية الأولية والصحة المدرسية ومسؤولي برامج صحة الأمومة والطفولة التابعين للمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط.

هدفت الحلقة إلى تبادل الخبرات العلمية والتقنية في مجال الرعاية الصحية الأولية وقد تم التركيز على صحة الأمومة والطفولة والصحة المدرسية ومؤشر التحويلات بين الرعاية الصحية الأولية والمؤسسات الصحية الأخرى، وأوضحت مديرة الرعاية الصحية الأولية بالمديرية د.هدى بنت أنور بأن هذه الحلقة تأتي من أجل الحرص على متابعة وتنفيذ مؤشرات البرامج الصحية المذكورة والتشجيع على توحيد الجهود بين الطاقم الطبي لتحقيق أهداف الخطة الخمسية. تطرقت الحلقة إلى عدة مواضيع أهمها الأمومة والطفولة؛ حيث أكدت رئيسة قسم صحة المرأة والطفل بالمديرية د.فايزة الفاضل على أهمية متابعة المؤشرات الصحية والتدخلات المرجوة من البرنامج لما له من أهمية بالغة في تحسين صحة الأم والطفل. كذلك تطرقت الحلقة على برنامج الصحة المدرسية والذي استعرضت فيه رئيسة قسم الصحة المدرسية بالمديرية د.نورة الحوسنية أبرز مؤشرات الصحة المدرسية وأهم النتائج التي حققها البرنامج. ومن جانبها قدمت ممرضة الصحة المدرسية يسرى الفارسية عرضاً مرئياً عن الزيارات والمتابعات لطاقم التمريض المدرسي بالمدارس التابعة لمحافظة مسقط.
بعد ذلك قدمت الدكتورة رحمة الغابشية - استشاري أول أمراض نساء وولادة بالمستشفى السلطاني – محاضرة حول صحة المرأة الحامل أوضحت خلالها أهمية اتباع الوقاية الصحية الضرورية التي تمس صحة المرأة أثناء فترة الحمل واستعرضت بعض الأمراض التي قد تصاحب المرأة الحامل وأسبابها وعوارضها التي تؤثر على صحتها وصحة طفلها.
واختتمت رئيسة مركز الخوير الصحي د.جمشيد خان، بعرض عن أهم نتائج المركز في مؤشر التحويلات بين مؤسسات الرعاية الصحية الأولية والمؤسسات الصحية الأخرى.