x

اختتام المسابقة الثقافية لوزارة الدفاع

بلادنا الثلاثاء ٠٧/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٣:٣٢ ص
اختتام المسابقة الثقافية لوزارة الدفاع

مسقط -

في إطار الحرص على صقل وتنمية المواهب المختلفة وانطلاقاً من الاهتمام المستمر بالجوانب الأدبية والثقافية والفنية لمنتسبي وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني، رعى مستشار الدولة معالي الشيخ محمد بن عبدالله الهنائي صباح أمس ختام المسابقة الثقافية الثانية عشرة لوزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة، والحرس السلطاني العماني.

وقد بدأ الاحتفال الذي نظمه التوجيه المعنوي برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة على مسرح الكلية العسكرية التقنية بآيات من الذكر الحكيم تلاها الحاصل على المركز الأول في مسابقة القرآن الكريم، بعد ذلك ألقى رئيس التوجيه المعنوي برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة رئيس اللجنة الرئيسية المنظمة للمسابقة الثقافية العميد الركن جوي أحمد بن محمد الرواحي كلمة أشار فيها إلى أن العزائم تكلل بالإصرار والجهد المتواصل لتطوير هذه المسابقة بجميع مستوياتها ومجالاتها بالاستناد على منهج علمي يحتكم إلى الدقة في الأداء وفهم المناخ الثقافي وعلى نحو متقدم من الموضوعية والواقعية وباعتماد الأسس القائمة على الإبداع والإدراك وصولاً إلى الفضاءات الثقافية بمفاهيمها الواسعة وشمولية دلالاتــــــها وعمق مضامينها، مضيفا إلى تدفق شتى صنوف الإنتاج الفكري والمعرفي والفني من خلال ما شهدته المسابقة منذ انطلاقتها، مؤكدا على أن التوجيه المعنوي يحرص على استمرار الرعاية والاهتمام بالمبــــــدعين وتهيئة جميع السبل لإبراز أعمالهم ومواهبهم المختلفة. بعدها تم عرض مادة فيلمية تاريخية عن تاريخ المسابقة، ثم أعلنت نتائج المسابقة في مختلف المجالات، بعد ذلك ألقى الفائز بالمركز الأول في الشعر الفصيح قصيدته الفائزة في هذا المجال بعنوان (في حضرة السلطان)، ثم بدأت المسابقة الختامية للأسئلة العامة (سؤال وجواب)، والتي جمعت فريق الحرس السلطاني العماني وفريق الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع، لتحديد المركزين الأول والثاني، واستطاع فريق الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع من الفوز بالمركز الأول، أعقبها مجموعة من الأسئلة المتنوعة والعامة للجمهور عن طريق الفرز بالحاسب الآلي مباشرة، حيث تفاعل الجمهور مع الأسئلة المقدمة بشكل حماسي وتنافسي، ثم ألقى الفائز بالمركز الأول قصيدته الفائزة في مجال الشعر النبطي بعنوان (رمز الوطن) بعدها قام معالي الشيخ مستشار الدولة راعي المناسبة بتسليم الدروع والجوائز التقديرية والشهادات للحاصلين على المراكز الأولى على مستــوى الفرق، والمستوى الفردي في مختلف مجالات المسابقات، وتكريم لجان التحكيم، وفي ختام الحفل تجول معاليه والحضور في معرض الأعمال الفنية الذي أقيم على هامش الاحتفال.

حضر المناسبة قادة أسلحة قوات السلطان المسلحة، وعدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة، وعدد من أصحاب السعادة، وعدد من كبار الضباط بقوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني، وشرطة عمان السلطانية، وكبار الضباط المتقاعدين، ومحكمي المسابقة، وجمع من الضباط وضباط الصف والأفراد بوزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني. وقد جاءت نتائج المسابقة على النحو الآتي:

مسابقة حفظ القرآن

الكريم وتجويده:

فاز بالمركز الأول المدني سيف بن سعيد اللويهي من الجيش السلطاني العماني، وحصل على المركز الثاني الوكيل 1 جوي صلاح بن جمعة العنبوري، وجاء في المركز الثالث الوكيل جوي أحمد بن درويش العامري وكلاهما من سلاح الجو السلطاني العماني.

مسابقة الشعر الفصيح:

فاز بالمركز الأول النقيب جوي سعود بن يعقوب التوبي من سلاح الجو السلطاني العماني، بينما فازت بالمركز الثاني المدني زهراء بنت حمد البحرية من الجيش السلطاني العماني، وجاءت في المركز الثالث الضابط مدني دلال بنت زايد الجساسية من البحرية السلطانية العمانية.

مسابقة الشعر النبطي:

فاز بالمركز الأول المدني سيف بن علي الرحبي، وجاء الرقيب 1 سلطان بن سالم العيسائي في المركز الثاني، في حين حصل على المركز الثالث الرقيب 1 سالم بن سعيد الريسي، وجميعهم من الجيش السلطاني العماني.

مسابقة البحث العلمي:

حصل على المركز الأول النقيب بحري محمد بن عدي البطاشي، في حين فازت بالمركز الثاني الضابط مدني زهرة بنت ناصر العمرية وكلاهما من البحرية السلطانية العمانية، وجاء في المركز الثالث الوكيل سيف بن محمد العبري من الجيش السلطاني العماني.

مسابقة المقال العلمي:

جاء في المركز الأول الرقيب 1 هلال بن سالم الغسيني، بينما حل في المركز الثاني الملازم 1 وليـــــد بن سعيد العامري، وحصلت على المركز الثالث المدني لبنى بنت سعيد العامرية، وجميعهم من الجيش السلطاني العماني.

مسابقة الرسم:

فاز العريف سالم بن خميس السلامي من الجيش السلطاني العماني بالمركز الأول، بينما حصل على المركز الثاني المدني أنور بن سليمان الـــزدجالي، وجاء في المركز الثالث المدني يحيى بن حبيب الجابري، وكلاهما من الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع.

مسابقة الخط العربي:

فاز بالمركز الأول الرقيب سعود بن راشد الهنداسي من الجيش السلطاني العماني، بينما جاء في المركز الثاني الرقيب /1 بحري محمد بن حسن الأنصاري من البحرية السلطانية العمانية، أما المدني مسعود بن عبدالله الحديدي من الجيش السلطاني العماني فقد حصل على المركز الثالث.

مسابقة النص المسرحي:

فاز بالمركز الأول الوكيل فيصل بن فرج النهاري من الجيش السلطاني العماني، بينما حصل على المركز الثاني العريف جوي جمال بن خليفة الهنائي من سلاح الجو السلطاني العماني، وجاء الرائد محمد بن ناصر الرواحي من الجيش السلطاني العماني في المركز الثالث.

مسابقة القصة القصيرة:

حصل على المركز الأول المدني أحمد بن سعيد الغماري من الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع، وجاء في المركز الثاني المدني إبراهيـــــم بن علي الهنائي من الجيش السلطاني العماني، وحصل الرائد بحري مهندس طلال بن خميس الشبلي من البحرية السلطانية العمانية على المركز الثالث.