x

حلقة عمل لفريق «الطوارئ الطبية»

بلادنا الثلاثاء ٠٧/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٣:٣٢ ص
حلقة عمل لفريق «الطوارئ الطبية»

مسقط -
نظمت وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية وبالتعاون مع مركز إدارة الحالات الطارئة صباح أمس الاثنين الحلقة الأولى للفريق الوطني للطوارئ الطبية، وذلك برعاية وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية سعادة د. محمد بن سيف الحوسني في فندق توليب ان، ويتكون الفريق من عدد من الكوادر الإدارية والطبية والفنية ويضم أطباء جراحة وطب الطوارئ والتخدير وممرضين من قسم العناية الحرجة والطوارئ والجراحة والذين سيتم تأهيلهم على أن يكونوا على درجة عالية من الفاعلية لعمليات الاستجابة الطبية للطوارئ والكوارث، والمشاركة في المهمات الفورية والداعمة في الحالات الطارئة في جميع محافظات السلطنة.

حلقة العمل هذه تُعتبر الأولى للفريق ضمن عده حلقات تدريبية سوف يتولى مركز إدارة الحالات الطارئة إقامته، كما سوف تكون هناك تدريبات ميدانية بالمرحلة المقبلة.
وقد أشاد سعادة د. محمد بن سيف الحوسني راعي المناسبة في كلمته بجهود القائمين والمنظمين من مركز إدارة الحالات الطارئة والرعاية الطبية التخصصية في تشكيل هذا الفريق الوطني الذي من شأنه تقديم يد العون في مختلف الحالات الطارئة وضمان حصول المصابين على أفضل رعاية طبية في الحالات الطارئة في جميع محافظات السلطنة، والقدرة على التخفيف من حدة الحالة الطارئة وسرعة احتوائها، وأضاف: نأمل أن يحقق عمل الفريق أهدافه على المستوى الوطني على أكمل وجه ويكون نموذجا يُحتذى به في الدول الأخرى.
كما قدم د. كاظم جعفر سليمان مدير عام الرعاية الطبية التخصصية كلمة قال فيها: إن تشكيل الفريق الطبي للاستجابة الطبية يأتي بعد عدة اجتماعات وتوصيات لمنظومة الطوارئ وإعداد خطة الوزارة للطوارئ والتي تشمل جميع المديريات بديوان عام الوزارة مع المديريات العامة للخدمات الصحية بالمحافظات، ويعتبر هذا الفريق الأول بوزارة الصحة لغرض الاستجابة والمساعدة وتقديم خدمات الرعاية الصحية بجودة متميزة، وعلى درجة عالية من الفاعلية أثناء الحالات الطارئة .
وقال مدير مركز إدارة الحالات الطارئة د. راشد البادي: إن الفريق الوطني للطوارئ الطبية سيشرف عليه مركز إدارة الحالات الطارئة، وفي حالة حدوث أي أزمة في أي من المحافظات سيتولى مركز إدارة الطوارئ والأزمات التنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة لاستدعاء الفريق وتوفير الدعم اللوجستي والفني.
وأضاف البادي: سيقوم مركز إدارة الحالات الطارئة بتأهيل الكوادر في الفريق الوطني الطبي للاستجابة السريعة من خلال دورات إقليمية أو دولية والاستعانة بالخبراء في مجال الاستجابة الطبية للحالات الطارئة وإنشاء وحدة تدريبية تعنى بتدريب جميع المنتسبين.