x

حلقة عمل تدريبية عن «السكري»

بلادنا الثلاثاء ٠٧/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٣:٣١ ص
حلقة عمل تدريبية عن «السكري»

مسقط -
نظم مركز العذيبة الصحي ممثلاً بقسم التثقيف الصحي صباح أمس الاثنين حلقة عمل تدريبية عن السكري أسبابه وأعراضه وعلاجه وكيفية الوقاية منه، بمشاركة 12 متطوعا ومتطوعة من مجموعات الدعم الصحي التابعة للمركز، وذلك بقاعة المحاضرات بالمركز على مدار ثلاثة أيام متتالية.

تضمن برنامج الحلقة كلمة ترحيبية لـ د. نجاح النوبية رئيسة مركز العذيبة الصحي أشارت فيها إلى أن الحلقة التدريبية جاءت من ضمن سلسلة فعاليات في حملة السكري القائمة في محافظة مسقط.
وأضافت أن مرض السكري من الأمراض الأكثر انتشاراً في عصرنا الحالي، وقد يكون السبب وراثيا أو عوامل أخرى، والسبب الرئيسي لهذا المرض هو عدم قدرة البنكرياس على إفراز الكمية المطلوبة من الأنسولين أو أن الأنسولين المنتج غير فعال ما يؤدي إلى اضطرابات من أهمها ارتفاع نسبة السكر في الدم.
وتعتبر المحافظة على نمط حياة صحي بما يشمله من غذاء صحي متوازن ونشاط بدني بشكل منتظم والمحافظة على وزن مثالي من أهم عوامل الوقاية من المرض، ولابد من الاستمرار في العمل التطوعي الذي يعد من أهم مصادر الخير ويعكس صورة إيجابية في المجتمع ومدى ازدهاره.
من جهتها أوضحت منصورة المعولية مثقفة صحية بالمركز أن الحلقة التدريبية تهدف إلى عدة أهداف من ضمنها تثقيف ورفع مستوى الوعي لدى المتطوعين الذين يشكلون حلقة الوصل بين المركز الصحي والمريض في البيت والمجتمع، واطلاعهم على الجديد في مرض السكري وكيفية متابعة المريض من خلال عمل الفحوصات الروتينية الأسبوعية وتدريبهم على جرعات الدواء سواء كانت على شكل حبوب أو أخذ جرعة الأنسولين وكيفية التخلص من الإبر بعد الاستخدام بطريقة آمنة وطبية.