لهذا السبب تهدد إندونيسيا بحجب "واتساب"

مزاج الاثنين ٠٦/نوفمبر/٢٠١٧ ٢٣:٠٣ م
لهذا السبب تهدد إندونيسيا بحجب "واتساب"

مسقط- ش
بعثت إندونيسيا لتطبيق التراسل الفوري "واتساب" التابع لشركة "فيسبوك"، تهديدا بالحجب ما لم يتم حذف محتويات مخلة بالآداب على شكل صور متحركة.
وأوضحت "واتساب" أن ميزة تشفير الرسائل لا تمكنها من مراقبة أطراف ثالثة يستخدمها الإندونيسيون للبحث عن الصور المتحركة بصيفة (جيف) وإرسالها من خلاله.
وطالبت من الحكومة الإندونيسية بضرورة مناقشة الأمر مع الأطراف الثالثة مباشرة.
وأكد المدير العام في وزارة الاتصالات ونظم المعلومات الإندونيسية أن بلاده ستعمل على حجب التطبيق في غضون 48 ساعة ما لم يتم تنفيذ طلب الحكومة، مشيرا إلى أن الحكومة أرسلت 3 خطابات تتعلق بذات الموضوع.
ورد القائمون على التطبيق الشهير في بيان أن "واتساب" يتيح للمستخدمين إمكانية البحث عن الصور المتحركة بصيغة "جيف" باستخدام أطراف ثالثة، لافتين إلى أنهم قدموا نصيحة للحكومة الإندونيسية بالعمل مع الأطراف الثالثة لمراجعة المحتويات التي تقدمها.
وتشير بيانات فيسبوك إلى أن عدد المستخدمين النشطين له في إندونيسيا وصل إلى 69 مليون مستخدم في الربع الأول من عام 2014، مما يجعلها رابع أكبر دولة تستخدم الموقع بعد الولايات المتحدة والهند والبرازيل.
والجدير بالذكر أن إندونيسيا حجبت عددا من قنوات تطبيق "تيليجرام" لتبادل الرسائل لفترة وجيزة هذا العام، قائلة إن بعض المنتديات على التطبيق "مليئة بالأصوليين والدعاية الإرهابية"، لكنها توصلت لاتفاق مع التطبيق حول سبل التصدي لمثل هذه الدعاية.