200 ناقة تشارك بـ «ركضة عرضة الهجن» في المصنعة

الجماهير الاثنين ٠٦/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٤:١١ ص
200 ناقة تشارك بـ «ركضة       عرضة الهجن» في المصنعة

المصنعة -

تنطلق في الأول والثاني من ديسمبر منافسات مهرجان ركضة عرضة الهجن في ولاية المصنعة، وذلك في مضمار أُعد خصيصاً في وادي الشعيبة، وتأتي المنافسات بمشاركة عدد كبير من الهجن من مختلف ولايات السلطنة، وتنطلق المنافسات في الساعة 3:30 عصراً يوم الجمعة الأول من ديسمبر 2017، وتتواصل بعدها المنافسات يوم السبت الساعة 7:00 صباحاً.

وسيشهد المهرجان حضور عدد من شيوخ وأعيان وأهالي ولاية المصنعة، بالإضافة إلى ملَّاك الإبل والمهتمين ومحبي هذه الرياضة الأصيلة.

ويأتي تنظيم هذه المنافسات من قبل أهالي المصنعة في إطار المحافظة على تراث الأجداد وحضارتهم، ولما تمثله الهجن العربية الأصيلة من تراث خالد في هذه الولاية، ومواكبه لاحتفالات السلطنة بالعيد الوطني المجيد.
وقال رئيس اللجنة المنظمة يعقوب بن يوسف الزدجالي: «يعد سباق ركض عرضة الهجن من أهم المسابقات التراثية التي يحرص عليها أبناء السلطنة؛ نظراً لما تمثله من تمسك مهم بهذه الرياضة التي توارثها الأبناء من الآباء والأجداد، وهي من السمات التي أعطت الهجن اهتماماً آخر خاصة أن ركضة عرضة الجمال تقام في العديد من المناسبات والتي من بينها الأعياد ومناسبات الزواج والمناسبات الوطنية، وهي تمثل لقاء اجتـــــــماعياً في الوقت نفسه لكونه يجمع أبناء الولاية معاً، وبعد النجاح الكبير للمهرجان في نسخته الأولى نتــــــوقع أن تشهد المنــــــافسات هذا العام تفاعلاً وحضوراً كبيراً من قبل العديد من ملَّاك الهجن ومحـــــبي هذا الموروث العماني الأصيل».
وأشار عضو اللجنة المنظمة عادل بن صالح الزدجالي إلى تفاعل ملَّاك الهجن للمشاركة في المنافسات، فقال: «يأتي تنظيم هذا المهرجان للمرة الثانية على التوالي، ونأمل أن يكون التفاعل كبيراً من قبل المواطنين وملَّاك الإبــــــل للمشاركة في هذه الســــــباقات مما يسهم بشكل كبير في نجاح السباقات والأنشطة المصاحبة الأخرى».
ومن المتوقع أن يصل عدد الهجن المشاركة في المنافسات إلى 200 من الإبل، وذلك من ولاية المصنعة وباقي ولايات محافظتَي جنوب الباطنة وشمال الباطنة، مما سيجعل التفاعل والتنافس كبيراً بين أبناء السلطنة الذين يحرصون على اقتناء أصائل النوق ذات الشهرة الكبيرة والمتميزة بالسرعة وقوة التحمل.
يذكر أن ركضة عرضة الهجن سيصاحبها عدد من الفنون التقليدية كفن التغرود وفن الهمبل وفن الونة، وستقام جلسة شعرية لعدد من شعراء الولاية.