«ديم» تدعم التعمين

مؤشر الاثنين ٠٦/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٢:٠٧ ص
«ديم» تدعم التعمين

مسقط -
نظَّمت الهيئة العامة للكهرباء والمياه «ديم» حلقة عمل بعنوان «رفع مستوى التعمين بشركات التشغيل والصيانة العاملة في قطاع المياه»، بمشاركة الصندوق الوطني للتدريب وشركات التشغيل والصيانة المتعاقدة مع «ديم» وعدد من الموظفين، وذلك بالمركز الوطني للمراقبة والتحكم بالمياه ببوشر. وهدفت حلقة العمل إلى استعراض خطة «ديم» في رفع مستوى التعمين لدى هذه الشركات، بالإضافة إلى وضع برامج للتدريب والتأهيل للشباب العماني الملتحق بهذه الشركات.

كما قامت «ديم» بعملية إحصاء للعمانيين العاملين بقطاع التشغيل والصيانة منذ بداية العام 2016، ومتابعة عملية التعمين في عدد من القطاعات الوظيفية لغاية 2020، بهدف إحلال عدد من الوظائف وفتح المجال أمام الشباب العماني، بالإضافة إلى وضع جدول زمني ونسب للتعمين يجب على هذه الشركات التقيد بها، وتصل هذه النسب في بعض مشاريع التشغيل والصيانة إلى 70%من الأيدي العاملة الوطنية.

كما تطرقت حلقة العمل إلى توجيه الشركات العاملة في قطاع التشغيل والصيانة إلى دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والاعتماد على المنتجات المصنعة محلياً من المواد المستخدمة في مشاريع التشغيل والصيانة.
كما قدم الصندوق الوطني للتدريب ورقة عمل حول تقييم الوضع الراهن لجهود التعمين والتدريب في السلطنة، والاستفادة من التجارب الناجحة لبعض الدول، ووضع خطط أولية من شأنها أن تساعد في تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص من خلال إجراء البحوث والدراسات المشتركة، والتعاون لتوفير فرص العمل وبناء قدرات القوى العاملة الوطنية. الجدير بالذكر أن «ديم» هي الهُوية الجديدة للهيئة العامة للكهرباء والمياه، وتهدف إلى إبراز دورها الأساسي في إدارة وتطوير قطاع المياه في المحافظات التي تقع ضمن نطاق خدمتها، وتوضيح دورها فيما يتعلق بقطاع الكهرباء الذي يتمثل في الإشراف على السياسات العامة للقطاع.