السلطنة تستقبل «تبادل المطارات العالمية»

مؤشر الاثنين ٠٦/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٢:٠٤ ص
السلطنة تستقبل «تبادل المطارات العالمية»

مسقط -
تنطلق في الخامس من شهر ديسمبر المقبل أعمال ملتقى ومعرض تبادل المطارات العالمية التي تنظمه الشركة العمانية لإدارة المطارات بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، تحت شعار «قيادة المطارات نحو تشغيل ربحي وخدمة عملاء ممتازة»، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لإدارة المطارات أيمن بن أحمد الحوسني اليوم بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، وقال: «إن ملتقى ومعرض تبادل المطارات العالمي يعد الحدث الأكبر لمجلس المطارات العالمي «إيه سي آي» وبالتالي تسعى الشركة من خلاله التعريف والترويج للخدمات والأنظمة والمميزات التي تتوافر بالمطارات العمانية كافة إلى جانب التسويق والترويج السياحي للسلطنة».
وأضاف أن المؤتمر يحظى باهتمام كبير من قبل الحكومات في منطقة الشرق الأوسط، فقد وصل عدد المشاركين فيه
حتى الآن إلى 1500 شخص و50 عارضاً بالمعرض، إلى جانب مشاركة 120 متحدثاً بجلسات عمل المؤتمر، مشيراً إلى أن المؤتمر سيعطي قوة ودعماً لقطاع الطيران بالسلطنة.
وأشار إلى أن المؤتمر سيجمع أبرز صناع القرار في إدارة المطارات في العالم تحت مظلة واحدة لبحث التحديات التي تواجه هذا القطاع، ومناقشة مستقبل قطاع المطارات في ظل النمو العالمي الذي يشهده قطاع الطيران المدني، والطلب المتزايد على السفر عالمياً.
وقال الحوسني: «إن المؤتمر سيتضمن أربع جلسات عمل تدور محاورها حول موضوع تشغيل المطارات والابتكار الرقمي والبيانات والأمن وإدارة الأزمات وتطوير المطارات»، موضحاً أن الشركة العمانية لإدارة المطارات ستشارك بعدة أوراق في كل محور.
ورداً على سؤال فكرة إقامة المعرض في مسقط، أوضح أن تنظيم الملتقى والمعرض بالبلاد جاء بناء على طلب تقدمت به الشركة العمانية لإدارة المطارات منذ عامين لاستضافة هذا المؤتمر العالمي، فجاءت الموافقة نظراً لما قامت به الحكومة من دعم وتطوير لقطاع الطيران المدني.
وعن نسبة نمو حركة المسافرين بمطار مسقط الدولي قال: «إن المطار حصل مؤخراً على أفضل المطارات الأسرع نمواً
على مستوى الشرق الأوسط»، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يصل عدد المسافرين عبر مطار مسقط الدولي إلى 14 مليون مسافر مع نهاية العام الجاري.
وفيما يتعلق بمطار صلالة توقع أن يكون المطار من بين المطارات العشرة الأوائل على مستوى العالم في فئة مستوى المليونين و800 ألف مسافر، وسيُعلن عن ذلك في الربع الأول من العام المقبل.
وأوضح أن عدد المسافرين عبر مطار صحار بلغ 10 آلاف مسافر شهرياً، موضحاً أن التسهيلات التي جرى منحها أدت إلى زيادة حركة الطيران إلى مطار صحار، ومن هذه التسهيلات تخفيض رسوم الهبوط والوقوف بالمطار، مشيراً إلى أن هناك شركات طيران أخرى ستقوم خلال الفترة المقبلة بتسيير رحلاتها إلى مطار صحار.