السعودية تدعو لخفض مخزونات النفط

مؤشر الأحد ٠٥/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٢:٠٦ ص
السعودية تدعو لخفض مخزونات النفط

طشقند- رويترز

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أمس: إن هناك حاجة لبذل المزيد من أجل خفض مخزونات النفط العالمية.

وأضاف بعد اجتماع حضره نظراؤه في روسيا وأوزبكستان وقازاخستان أن هناك حالة من الرضا العام بالاستراتيجية التي تنتهجها 24 دولة وقعت على إعلان للتعاون. وتقود روسيا والسعودية اتفاقا بين الدول المنتجة للنفط داخل أوبك وخارجها لخفض الإنتاج العالمي بهدف رفع الأسعار.
وقال الفالح: إن الجميع يدرك أن المهمة لم تنجز بعد، مضيفا أنه لا يزال يتعين فعل الكثير لخفض المخزونات وأن المهمة لم تنقض بعد.
وأشار إلى أن الدول الموقعة على الاتفاق العالمي التي تحدث مع مسؤوليها تتفق مع هذا الرأي.
وأردف الوزير السعودي قائلا: إن هذا هو ما استشعره أيضا أمس الجمعة من رئيس قازاخستان نور سلطان نزارباييف وكل الدول المنتجة للنفط في اجتماع مائدة مستديرة ضمت وزراء الطاقة في آسيا. وقال: إن مسؤولين من ماليزيا والإكوادور ونيجيريا وليبيا نقلوا إليه نفس الانطباع أيضا. وأضاف أن الجميع ملتزمون بالعمل مع المنتجين الآخرين ودعم الاتفاق.
وكانت أسعار النفط العالمية ارتفعت تأثرا بالأجواء الإيجابية التي تشير إلى احتمال تمديد اتفاق خفض الإنتاج، ومحلياً ارتفع سعر نفط عُمان في آخر تداول له الجمعة، بمقدار 45 سنتًا ليبلغ تسليم شهر يناير المقبل 58.98 دولار أمريكي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر نوفمبر الجاري بلغ 54.02 دولار أمريكي للبرميل مرتفعا بمقدار 3.63 دولار أمريكي مقارنة بسعر تسليم شهر أكتوبر الفائت.