نساء عُمان "طويلات العمر" لهذه الأسباب

بلادنا السبت ٠٤/نوفمبر/٢٠١٧ ٢٢:٤٦ م
نساء عُمان "طويلات العمر" لهذه الأسباب

خاص - ش
"ارتفع العمر المتوقع عند الميلاد للإناث من 78 إلى 79 سنة في الفترة من 2012 إلى 2016م، وهو عمر متوقع أعلى عن الذكور البالغ 74.5 و74.7 سنة على التوالي".
وذلك حسب ما جاء في كلمة وزير التنمية الاجتماعية معالي الشيخ محمد بن سعيّد الكلباني أمام أعضاء اللجنة المعنية بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو"، والتي أوردتها وكالة الأنباء العمانية، وهو الأمر نفسه الذي أكده المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، حينما دشَّن -بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية- في السابع عشر من الشهر الفائت إصدار "المرأة العمانية ـ دور بارز ومتواصل في خدمة الوطن في مسيرته التنموية".

إن البحث عن تفسير منطقي لهذا الوضع يقودنا الى البحث عن الأسباب التي تجعل من عمر المراة أطول من الرجل بشكل عام ومن وجهة نظر طبية بيولوجية لاترتبط بالسلطنة فقط بل في العالم بشكل عام .

في مارس الفائت استهل رئيس تحرير مدونة كلية الطب بجامعة "هارفارد"، روبرت شميرلينغ مقاله الذي تم نشره في موقع "دورية هارفارد الطبية"، محددا أسباب لجعل المرأة عامة أطول عمرا من الرجل كالتالي :-

- الفص الأمامي من المخ يتطور ببطء أكثر في الأولاد والشبان من نظرائهم من الإناث، وهذا من شأنه أن يساهم في حقيقة أن عدداً أكبر من الفتيان والرجال يموتون في حوادث أو بسبب العنف مقارنة بالفتيات والنساء.

- عدد الرجال يفوق عدد النساء في بعض من أخطر المهن، بما في ذلك المعارك العسكرية وإطفاء الحرائق والعمل في مواقع البناء.

- 50 في المائة من الرجال أكثر عرضة من النساء للوفاة بسبب أمراض القلب حيث ان الرجال لديهم انخفاض في مستويات هرمون الإستروجين أكثر من النساء، مما قد يكون جزءاً من السبب

- عبر العديد من المخلوقات، بما في ذلك الحيوانات كبيرة الحجم تظهر الإحصائيات أنها تموت في عمر أقل من تلك صغيرة الحجم. على الرغم من أن حجم هذا التأثير غير مؤكد في البشر، وأنه يسبب الوفاة المبكرة للذكور.

- البيانات تشير إلى أن الناس من ذوي الاتصالات الاجتماعية الأقل والأضعف (بما في ذلك الرجال) تكون معدلات الوفاة بينهم أعلى من غيرهم.

- ووفقاً لوكالة أبحاث الرعاية الصحية والجودة، فإن الرجال من المرجح أن يتجاهلوا الفحوصات الروتينية العادية، وهم أقل من النساء من حيث عدد مرات التردد على العيادات الطبية، وفقاً لأرقام العام السابق.