احترس.. نسخ وهمية لتطبيق "واتساب" على جوجل بلاي

مزاج الأربعاء ٠١/نوفمبر/٢٠١٧ ١٤:٤٠ م
احترس.. نسخ وهمية لتطبيق "واتساب" على جوجل بلاي

مسقط - ش
يعد برنامج "واتساب" الآن موطناً لمليار مستخدم حول العالم، فهو يعد الخدمة الأكثر استخداماً وشيوعاً ويتم تحميله من منصة جوجل بلاي، لكن الحقيقة أنه لا يوجد واتساب واحد، فهناك "واتسابس" عديدة على سوق بلاي، بينهم تطبيق واحد حقيقي وبقية التطبيقات وهمية، لذلك عليك عندما تقوم بتحميل هذا التطبيق الاحتراس من النسخ المزيفة والمقلدة، وهو ما يطرح السؤال حول أسباب سماح متجر جوجل لهذه التطبيقات الوهمية للمستخدمين.

وهذه التطبيقات الوهمية هي إصدارات مزيفة من "الواتساب" الأصلي ويتم جذب العديد من المستخدمين على متجر بلاي لتثبيتها. لكن هناك فروق واضحة تميز الحقيقي عن جميع النسخ الوهمية، ويمكن التحقق من ذلك بسهولة عبر هذه العلامات:

البداية من "الشعار" أو اللوجو، حيث أن شعار "الواتساب" الحقيقي واضح جدا، وهناك اختلافات في الألوان بين لوجو التطبيق الأصلي ولوجو التطبيقات المزيفة. وعلاوة على ذلك هناك أربعة أشياء رئيسية مهمة يجب مراعاتها، أولها عدد التنزيلات: فـ "الواتساب" الحقيقي على متجر غوغل بلاي لديه أكثر من 1 مليار من التنزيلات، في حين أن النسخ الأخرى من "واتساب" الوهمية الجديدة لا يتجاوز عدد التنزيلات بها عدة آلاف أو مئات الآلاف.

أيضا فإن "الواتساب" الأصلي لديه معلومات كاملة، في حين أن الوهمي ليس لديه أي شيء من هذا القبيل. أيضا هناك مجال آخر للتحقق وهو عبر التقييمات، فالواتساب الحقيقي لا يُظهر الإعلانات، وكما تعلمون فإن الواتساب لا يبيع الإعلانات، في حين أن هذه النسخ الوهمية تحوي إعلان واحد في كل بضع دقائق.

وتكشف هذه الأمور عن وجود خلل ما في مراقبة الجودة بجوجل بلاي، وهذه التطبيقات الوهمية ينخدع بها بسهولة نظام جوجل، وقد وصلت إلى ما يسمى بمتجر اللعب الآمن. ولهذا فإن فريق تطبيقات أندرويد بجوجل، يجب أن ينظر على الفور في هذه المسألة.