المثقف العُماني وحقوقه الفكرية في النادي الثقافي

مزاج الأربعاء ٠١/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٤:٠١ ص
المثقف العُماني وحقوقه الفكرية في النادي الثقافي

مسقط –
نظّم النادي الثقافي يوم أمس جلسة حوارية بعنوان «المثقف وحقوقه الفكرية» بالتعاون مع مؤسسة القانون والحياة، وذلك بمشاركة عدد من المهتمين والمختصين في المجال القانوني وحقوق الملكية الفكرية.

ناقشت الجلسة الحوارية عدداً من المحاور التي تلخصت في: تاريخ تنظيم الملكية الفكرية عالمياً، وأنواع الملكية الفكرية من خلال تطبيقات عملية، والملكية الفكرية للأفراد والملكية الفكرية للمنظمات، والتشريعات المنظمة في السلطنة وعلاقتها بالوايبو، وحماية الملكية الفكرية وشواهد من المحاكم وتحديات الواقع، والتنمية المستقبلية والملكية الفكرية، وحقوق الملكية الفكرية الخاصة بالثقافة والمثقف.

شاركت في هذه الجلسة المحامية ميمونة بنت سعيد السليمانية، وهي قيادية وإعلامية عُمانية حازت على مراكز مهنية مرموقة بصفتها القانونية وكذلك كقيادية شابة. فهي من الشخصيات القانونية العُمانية التي يتم إدراجها في قوائم ليجل 500 المؤسسة البريطانية العالمية، وذلك ضمن قوائم أقوى 100 استشاري قانوني في الشرق الأوسط لعام 2015 والتي تعنى بالاعتراف بالشخصيات القيادية القانونية منذ العام 1978، وقد تنوعت الخبرة العملية للمحامية ميمونة السليمانية بين التشريع وصياغة القوانين أردفتها بخبرة في القطاع الحكومي ثم الخاص وبالتحديد في القطاع المصرفي والإسلامي والصناعي البيئي والاتصالات في السلطنة، أما تخصصها في القانون التجاري فيرتكز على تخصص الصيرفة الإسلامية والمناخات التنظيمية والاتصالات وحوكمة المؤسسات والشركات التجارية. وهي مؤسس مشروع القانون والحياة وهو مشروع تنويري قانوني تصدر عنه مجلة القانون والحياة الشهرية باللغتين العربية والإنجليزية.
شارك في هذه الجلسة أيضاً الشيخ سلطان العامري، رئيس مجلس إدارة «نور مجان» الشركة المصنِّعة لأول سيارة عُمانية. وسيتحدّث عن فكرة الصناعات التجارية وتاريخها والتحديات التي يواجهها المتخصص في هذه المجالات.
أنهى الشيخ سلطان العامري دراسته في الهند وعمل في ديوان بلاط السلطاني، وقد كان شغوفاً منذ صغره بالتصنيع، عمل متدرباً ميكانيكياً، ثم واصل اهتمامه في هذا المجال حتى افتتح شركة نور مجان للساعات، لتكون أول شركة عُمانية تستلهم تصاميمها من التراث العربي والعُماني، والتي انطلقت منها فكرة تأسيس أول مصنع للسيارات في عُمان.
كما شاركت الأستاذة فهيمة عزيز غالي في هذه الجلسة أيضاً وهي مستشار ملكية فكرية بمكتب العلوي وشركاؤه محامون ومستشارون قانونيون، كما أنها خبيرة ملكية فكرية بوزارة العدل. تعمل في مجال الملكية الفكرية منذ العام 1991 وحتى الآن، سيرتكز حوار الأستاذة فهيمة حول حقوق الملكية الفكرية وتشريع قوانين الملكية الفكرية، وكذلك تسجيل الملكية الفكرية من حيث، حق المؤلف، وبراءات الاختراع، والنماذج الصناعية، والعلامات التجارية.