استطلاع: كوريـــــا الشمالية عــــــدو أمريكـا الأول

الحدث الجمعة ٢٦/فبراير/٢٠١٦ ٠١:٥٥ ص

واشنطن – – وكالات

تتسع قائمة أعداء أمريكا؛ فمن دولٍ في العالم إلى تنظيمات، بيدَ أن «لكلِّ مقام مقال» كما يقال، وهنا جاءت كوريا الشمالية لتتصدر قائمة أعداء الولايات المتحدة الأمريكية، مزيحةً بذلك روسيا عن طريق الصدارة، بحسب ما جاء في استطلاع جديد للرأي العام في الولايات المتحدة، حيث رأى المستطلعة آراؤهم أن كوريا الشمالية تتصدر قائمة الدول التي يعتبرها الأمريكيون «معادية».

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه مركز جالوب، فإن 16 في المئة اعتبروا كوريا الشمالية «العدو الأكبر»، فيما حصلت روسيا على 15 في المئة، وإيران 14 في المئة، والصين 12 في المئة، وتتهم الولايات المتحدة الصين بالسماح بعمليات قرصنة إلكترونية، وتدور خلافات بين البلدين حول جزر متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي بين بكين وجيرانها. وفرضت واشنطن عقوبات على موسكو بسبب الموقف الروسي من الأزمة الأوكرانية.

وقال ثلاثة من كل أربعة شاركوا في الاستطلاع إن هذه الدول مجتمعة تمثل «تهديدا ذا أهمية.» ورأى 5 في المئة أن تنظيم داعش يمثل خطرا على الولايات المتحدة.

يذكر أن كوريا الشمالية وإيران والصين تتصدر منذ 2005 قائمة الدول «العدوة» بينما تراجع العراق بعد رحيل نظام صدام حسين. وتراجعت النظرة الإيجابية لروسيا من 66 في المئة العام 2002 إلى 30 في المئة العام الحالي.

في العام 2013 توترت العلاقات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة واليابان، بدأت هذه الأزمة بإطلاق كوريا الشمالية القمر الصناعي كوانج ميونج سونج 3 وساهم في زيادة التوتر تجربة كوريا النووية في فبراير 2013. وانتهت الأزمة باتفاق بين الكوريتين على إعادة فتح منطقة كيسونج الصناعية بعد اجتماع بين مبعوثين في 10 سبتمبر 2013.

والعام الفائت هددت كوريا الشمالية بشن «هجمات انتقامية وبلا رحمة» على الولايات المتحدة، إذا لم تقم الأخيرة بإلغاء التدريبات السنوية المشتركة مع الشطر الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية.

وذكرت «لجنة الدفاع الوطني»، التي تتمتع بنفوذ كبير في الدولة الشيوعية، بحسب ما أوردت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية، أن «جيش وشعب كوريا الشمالية لم يعودا كما كانا من قبل، عندما كان عليهما مواجهة السلاح النووي الأمريكي برشاشات.» وأضافت أن «كوريا الشمالية اليوم قوة لا تُقهر، مزودة بآخر الوسائل الهجومية والدفاعية، بما في ذلك السلاح النووي»، في تهديد صريح باحتمال اللجوء إلى استخدام أسلحة نووية في أي مواجهة محتملة، سواء مع الولايات المتحدة، أو مع جارتها الجنوبية.

كما أشار تقرير للتلفزيون الحكومي في بيونج يانج إلى أن التهديدات، التي لطالما أطلقها مسؤولون عسكريون في الشطر الشمالي مع بدء التدريبات المشتركة، تختلف هذا العام عن سابقتها، إذ إنها تتضمن تهديدات بشن هجمات على الولايات المتحدة داخل أراضيها.

وكوريا الشمالية هي دولة تقع في النصف الشمالي من شبه الجزيرة الكورية في شرق آسيا. عاصمتها وأكبر مدنها بيونج يانج. وتعقد كوريا الشمالية انتخابات عامّة وتصف نفسها بأنها جمهورية و»دولة اشتراكية تعتمد على ذاتها» إلا أنها تعد دكتاتورية ووصفت بأنها شمولية وستالينية، فالحكم عمليا بنظام الحزب الواحد، تحت حكم ما يسمى بالجبهة الموحدة، واسمها الكامل «الجبهة الديمقراطية لإعادة توحيد الوطن « التي يسيطر عليها حزب العمال الكوري بزعامة الرئيس الحالي كيم جونج أون، ابن الرئيس الراحل كيم جونج إل وحفيد الرئيس الأسبق كيم إل سونج.