المريخ.. استضافة تعزز "اقتصاد المعرفة"

بلادنا الثلاثاء ٣١/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٤:٠٣ ص
المريخ.. استضافة تعزز "اقتصاد المعرفة"

مسقط - سعيد الهاشمي

وقعت اللجنة التوجيهية لاستضافة ودعم مشروع تجارب محاكاة العيش بالمريخ صباح أمس بمجلس عمان على مذكرات تفاهم تتصل بالاستضافة، وذلك برعاية صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان، وبحضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء والمكرمين أعضاء مجلس الدولة وعدد من أصحاب السعادة الوكلاء.

وأشار نائب رئيس مجلس الدولة رئيس اللجنة التوجيهية لاسـتضافة ودعــم مشـــروع تجارب محاكاة العيش على المــريخ المكــرم الشــيخ د.الخطاب بن غالب الهنائي في تصريحات خاصة لـ«الشبيبة» إلى أن الاســـتضافة لمحاكاة العيــش في المريخ ستســهم في تعزيز اقتصاد المعرفة في الســـلطنة من خلال تنشـــيط البحوث والابتكارات، كما أنها ستروج للسلطنة سياحيا.
وأوضح الهنائي أن السلطنة تتميز بمواقع متفردة وجميلة وتتميز بالأمن والأمان وسيكون هناك معلومات عن السلطنة في موقع منتدى الفضاء النمساوي، ما سيسهم في الترويج للسلطنة سياحيا بشكل مباشر، كما سيكون هناك ترويج غير مباشر من خلال البحوث العلمية والابتكارات التي ستنجم من لقاءات الأكاديميين والباحثين والطلبة مع رواد الفضاء.
وقد تضمنت الاتفاقية الأولى التوقيع على مذكرة التفاهم بين اللجنة التوجيهية لاستضافة ودعم مشروع تجارب محاكاة العيش بالمريخ ومنتدى الفضاء النمساوي، وتنص المذكرة على استضافة التجارب بالسلطنة بما يخدم المصالح والاهتمامات البحثية المشتركة ودعم الجهود الدولية في مجال ارتياد الإنسان للفضاء والاستكشاف العلمي، وقع الاتفاقية من جانب اللجنة المكرم الدكتور الشيخ الخطاب بن غالب الهنائي ومن الجانب الآخر رئيس منتدى الفضاء النمساوي د. جرنوت جرومر، وتضمنت الاتفاقية الثانية التوقيع على مذكرة تفاهم بين اللجنة التوجيهية لاستضافة ودعم مشروع تجارب محاكاة العيش بالمريخ وشركة تنمية نفط عمان والشركة العمانية للنطاق العريض تتعلق بجوانب الدعم اللوجستي والمالي ومكاسب الشركة غير العينية بما يتماشى مع المسؤولية المجتمعية وتنمية المجتمعات، وقع الاتفاقية من جانب اللجنة المكرم الدكتور الشيخ الخطاب بن غالب الهنائي ومن جانب شركة تنمية نفط عمان راؤول ريستوشي مدير عام الشركة ومن جانب الشركة العمانية النطاق العريض المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي للشركة.
وقال نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس اللجنة التوجيهية لاستضافة ودعم مشروع تجارب محاكاة العيش بالمريخ المكرم الشيخ الدكتور الخطاب بن غالب الهنائي في كلمة له: لم يكن قرار المنتدى النمساوي للفضاء، باختيار السلطنة لإجراء هذه التجارب، محض صدفة، بل نتيجة لمنافسة عالمية، قائمة على عدد من المعطيات والمعايير الأساسية التي رأى الفريق العلمي الممثل للمنتدى أنها ستسهم وبشكل كبير في خدمة التجربة وإنجاحها بتوفيق الله.
وأضاف الهنائي: وقد كان من بين أهم هذه المعطيات التي ساندت هذا الاختيارَ، المقوماتُ الجيولوجيةُ والطبوغرافيةُ المماثلة لسطح المريخ، والتي تعتبر القاعدة الأساسية لتحقيق أهداف المحاكاة، فقام الفريق العلمي المختص من المنتدى النمساوي للفضاء بزيارة لسبعة مواقع طبيعية تتشابه في تكوينها مع كوكب المريخ، وبناء على تلك الزيارات تم الاختيار.
وأشاد نائب رئيس مجلس الدولة بدور الجمعية الفلكية العمانية قائلاً: كان دورها بمثابة حجر الرحى في هذه التجربة والسعي إلى وضع حجر الأساس لمشاركة السلطنة في هذه التجارب، مسترشدة بإضاءات اللجنة التوجيهية المشرفة على التجربة والممثلة للقطاعات الحكومية والأهلية والخاصة معاً، التي استلهمت بلا شك عزيمتها من الرعاية الكبيرة التي يوليها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظّم -حفظه الله ورعاه- للنهوض بالبحث العلمي بمختلف حقوله.
وأشار د. الخطاب الهنائي إلى أن تجربة محاكاة العيش على المريخ ليست ترفا معرفيا، ولا شكلاً من أشكال الهروب من مشكلات الأرض، بل هي توسعة لمدارك شبابنا المتوقدة، وفتح أفق علمي جديد ينبغي ألا يفوّتوه، فالتجارب العلمية، وعمليات المحاكاة، واختبار الفرضيات، وتحليلها، مهامُّ أوليةٌ ضروريةٌ في طريق ســبر الكــون المذهـل الذي جعل الله الانتباهَ إلى دقائقِهِ وقوانينِهِ دليلا إليه -سبحانه- وسبيلا إلى التقدم العلمي والنهوض الحضاري.
وقال رئيس اللجنة التوجيهية لاستضافة ودعم مشروع تجارب محاكاة العيش بالمريخ: سيسجل التاريخ العلمي، أن تجربة محاكاة العيش على كوكب المريخ والتي تتم على أرض السلطنة، كانت نقطة بارزة في تاريخ العلوم التطبيقية.
من جانبه قال د. صالح بن سعيد الشيذاني رئيس مجلس إدارة الجمعية الفلكية العمانية في كلمة له: إن هذه الاستضافة تبرز احد إسهامات السلطنة في البحوث والدراسات الفضائية الرامية إلى رفع مستوى جاهزية التقنية وتطوير الأنظمة الداعمة لحياة رواد الفضاء لاستكشاف عوالم أخرى بالنظام الشمسي.
وأوضح أن دور وأهمية البحوث والدراسات تأتي من أجل تحسين واقعنا الحالي وتطوير تقنيات جديدة لتحقيق الرؤى والأهداف بالإضافة إلى إسهامات السلطنة المتجددة في جهود البحوث الدولية والاستكشافات الفضائية.
وفي السياق متصل أكد مدير عام شركة تنمية نفط عمان راؤول ريستوشي في تصريح له أن الشركة تسهم في دعم وتوفير منطقة الاختبار قي جنوب منطقة الامتياز، بالإضافة إلى الدعم في مجال الصحة والسلامة والبيئة وكذلك العديد من الخدمات اللوجستية خلال استضافة السلطنة لتجارب محاكاة العيش بالمريخ.
كما قام صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان بتكريم الجهات الحكومية والخاصة المساهمة في دعم تجارب محاكاة العيش بالمريخ. جدير بالذكر أن اللجنة التوجيهية لاستضافة ودعم مشروع تجارب محاكاة العيش بالمريخ تشرف على أعمال التحضير المبكر لهذه التجربة من مختلف النواحي الإدارية والفنية والعلمية واللوجستية بما يخدم السلطنة في المجالات ذات الصلة.