«الزبير» تطوِّر القيادات التنفيذية

مؤشر الثلاثاء ٣١/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٣:٣١ ص
«الزبير» تطوِّر القيادات التنفيذية

مسقط -
أطلقت مؤسسة الزبير المرحلة السادسة من برنامج تطوير القيادات التنفيذية بعنوان «إدارة المشاريع الاستراتيجية وأصحاب المصالح المشتركة»، واستمرت لمدة خمسة أيام متتالية، بهدف تعزيز القيادة من الصف الثاني.

وتأتي هذا المرحلة كجزء من برنامج تطوير القيادات التنفيذية، ويهدف إلى إعداد الكادر الوظيفي التنفيذي القادر على إدارة المشاريع بشكل أكثر احترافية، ووفق أحدث الأنظمة العالمية في الإدارة، وتحرص مؤسسة الزبير على تأهيل الموظفين في جميع شركات ومؤسسات المجموعة بمختلف الممارسات والمهارات، خصوصاً في مجال إدارة الأعمال وإدارة المشاريع والأفراد وإدارة التواصل مع المعنين بالمشروع بهدف إعداد الكادر الفني متوافقاً مع أحدث الأساليب العالمية المتبعة في هذا المجال.
علماً أن هذه المرحلة جرى فيها دمج مادتين معاً، كإدارة المشاريع وإدارة الشركاء وأصحاب المصالح المشتركة، وذلك نظراً لارتباطها مع بعضها البعض وما تمثله من أعمدة لأي مشروع استثماري، ومرتبطة بشكل مباشر مع رؤية المؤسسة واستراتيجياتها في مجال إدارة أصول المجموعة.
وركزت هذه المادة على كيفية إدارة المشاريع ونطاقها وضرورة تحديد الوقت لإتمام أي مشروع، وحساب قيمة المشاريع والموارد البشرية اللازمة التي يحتاجها، وإدارة الجودة والتواصل والمخاطر والمشتريات وجميع العناصر المرتبطة به، إضافة إلى المهارات الأساسية في الإدارة والتقنيات المستخدمة في المشاريع الناجحة.
وقدم المحاضرة مارك كارشيز وهو أحد المحاضرين والمدربين الدوليين المعتمدين في إدارة المشاريع بشكل محترف ولديه الخبرة الدولية في مجال إدارة المشاريع وإدارة أصحاب المصلحة المشتركة، إضافة إلى أنه مدرب تنفيذي.

وحول البرنامج قال رئيس الموارد البشرية بمؤسسة الزبير وليد اليعربي: «صمم البرنامج حسب رؤية المؤسسة وحاجتها في تأهيل الصف الثاني من القادة وموظفيها طبقاً للمعايير الدولية في مجال الإدارة التنفيذية وإدارة المشاريع».

مشيراً إلى أن هذا البرنامج يهدف إلى صقل قدرات المشاركين وتزويدهم بالخبرة الفنية والإدراية في تنفيذ مشاريع المرتبطة بأعمال المؤسسة، إضافة إلى توسيع مدارك الموظفين ومعلوماتهم ومهاراتهم ومساعدتهم على تطبيق كل ما تعلموه في أعمالهم اليومية»
وأوضح قائلاً: «تسعى مؤسسة الزبير إلى التعاقد مع أفضل المدربين العالميين والمختصين في هذا المجال، وذلك من أجل تطوير القيادات التنفيذية في المؤسسة وإيجاد الجيل الثاني من القادة التنفيذيين».
ومن جانبه قال المدرب البروفسور مارك كارشيز: «أنا سعيد جداً بالتعاون مع مؤسسة الزبير في هذا البرنامج.
وقد ركزنا على ضرورة تأهيل وتدريب الموظفين في مجال الإدارة التنفيذية وإدارة المشاريع وإدارة stakeholders»، مشيراً إلى أن المحاضرة شهدت تفاعلاً كبيراً من قبل المحــــاضرين، وسلطت الضوء على العديد من المواضيع المهمة وكيفية التعامل معها.
وقد شارك في هذه المرحلة عدد من الموظفين التابعين لشركات ومؤسسات مجموعة الزبير، في إطار تنفيذ رؤى المؤسسة والانتقال بنظام إدارة الموارد البشرية إلى مراحل أكثر تقدماً من أنظمة التطوير المؤسساتية، وتحسين منظومة العمل وبيئته الداخلية والخارجية، خصوصاً فيما يتعلق بعلاقة الموظفين مع بعضهم بعضاً.
وأكمل المشاركون في الفترة الحالية المرحلة الأولى من المادة السادسة، وهي نقل المعرفة وفهم الجانب الفني في إدارة المشاريع عن طريق حضور حلقات العمل، وسيجري تقسيمهم إلى فرق عمل وكل فريق سيعمل على تنفيذ مشروع عملي مرتبط بعمل المؤسسة، مطبقين كل ما اكتسبوه من مهارات أثناء الدورة التدريبية التي استمرت خمسة أيام من التدريب المنتظم، وجرى الإشراف على هذه المشاريع عن طريق فريق مختص في إدارة المشاريع من مجموعة الزبير، والشريك الاستراتيجي للمجموعة Shift & partner، ومن خلال التعاون مع الموارد البشرية في المجموعة، ثم يجري اعتماد المخرجات النهائية من البرنامج التدريبي والمعتمد من قبل ILM وPMI.
وخلال أيام التدريب النظري، تطرَّق المشاركون في البرنامج إلى المتطلبات والمهارات لإدارة مشاريع ناجحة قادرة على الاستمرار وإيجاد علاقات قوية مع الزبائن، واحتواء المساهمين بالنجاحات التي حققها المشروع، ويتبع البرنامج خطوات معتمدة من قبل معهد إدارة المشاريع PMI.
وأكد البروفسور مارك كارشيز استفادة المشاركين بشكل كبير من المحاضرة لتطبيقها في أعمالهم ومشاريعهم، مشيراً إلى أن هذا المادة ستساعدهم على تطبيق الاستراتيجيات الصحيحة لإدارة أي مشروع مستقبلي مع التركيز على العناصر الأساسية لهذه المشاريع.