نفط عُمان يلامس 58 دولاراً

مؤشر الثلاثاء ٣١/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٣:٣٠ ص
نفط عُمان يلامس 58 دولاراً

خاص-
للمرة الأولى منذ أكثر من سنتين، وتحديداً منذ الانهيار الكبير لأسعار النفط الذي وصل في ذروته إلى ما دون 27 دولاراً للبرميل، اقترب سعر الخام العُماني من عتبة 58 دولاراً، مسجلاً لتسليم شهر ديسمبر المقبل أمس 57.95 دولار أمريكي للبرميل.

وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان ارتفع 95 سنتا مقارنة بسعر يوم الجمعة الفائت الذي بلغ 57 دولار أمريكي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر نوفمبر المقبل بلغ 54.02 دولار أمريكي للبرميل مرتفعًا بمقدار 3.36 دولار أمريكي مقارنة بسعر تسليم شهر أكتوبر الجاري.
ويعد الارتفاع المتتالي في أسعار النفط كرد فعل طبيعي لعدد من العوامل التي دفعته صعوداً، أبرزها النمو الطبيعي في الطلب على النفط، مع تحسن اقتصادات الصين وأوروبا، والأحداث السياسية الأمنية التي عصفت في بعض المناطق العراقية وأدت إلى تقليص الإنتاج. غير أن العامل الأحدث كان التوجه العام الذي أبداه عدد من الدول النفطية عن نيتهم الموافقة على تمديد الاتفاق النفطي الذي يقضي بخفض الإنتاج، ما رفع أسواق النفط أمس ليتخطى خام برنت حاجز الـ60 دولاراً وظل سعر خام برنت القياسي فوق 60 دولاراً للبرميل.
وبحسب تقرير لبنك إيه.إن.زد «مع الالتزام القوي بتخفيضات إنتاج أوبك التي تدعم الأسعار بالفعل، جاءت تصريحات ولي العهد السعودي التي ألمحت لضرورة تمديد اتفاق خفض الإنتاج لتعزز المكاسب»، وفق ما نقلت وكالة رويترز.
وكانت أوبك وروسيا وتسع دول أخرى منتجة للنفط قد اتفقت على خفض الإنتاج نحو 1.8 مليون برميل يوميا للتخلص من تخمة المعروض النفطي. ويسري الاتفاق حتى مارس 2018 ولكن السعودية وروسيا اللتين تقودان هذه الجهود أبدتا دعمهما لتمديد الاتفاق.
وكان وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي قال أمس: إن هناك حاجة لتمديد اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي، وأبلغ الصحفيين أن «هناك حاجة للتمديد حسبما أرى» بحسب رويترز.

ارتفاع وانخفاض

وخلال السنتين الفائتتين تلاعبت أسعار النفط بشكل كبير بعد أن وصلت لأدنى مستوى لها في أسعار تسليم شهر مارس 2016 حين بلغ المتوسط الشهري 27.4 دولار للبرميل، قبل أن تتعافى الأسعار تدريجياً، وتصل إلى 49.18 كمتوسط أسعار تسليم شهر ديسمبر 2016، ليبلغ المتوسط العام 2016 نحو 40.34 دولار أمريكياً، وقد كان السعر المتوقع في الموازنة العامة 45 دولاراً.
أما في العام الجاري، فوصل أدنى سعر لنفط عمان إلى 44.54 لتسليم شهر يناير، قبل أن يرتفع تدريجياً ليصل إلى أعلى سعر له في أبريل الفائت (بحسب أشهر التسليم) حين وصل إلى 55.12 دولار للبرميل.