ركز في طعامك.. تحظ بالفائدة المرجوة

مزاج الجمعة ٢٦/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٣٥ ص

ترجمة - أحمد بدوي

الكثير منا قد لا يستطيع أن يتذكر أنواع الطعام التي تناولها قبل عدة ساعات، ووفقا لتقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية عام 2011، يقضي الشخص الأميركي العادي ساعتين ونصف في الأكل يوميا، إلا أنه خلال أكثر من نصف هذا الوقت يكون مشغولا بعمل شئ آخر، ونحن نفعل ذلك، مثل القيادة أو القراءة أو مشاهدة التلفاز أو التركيز في جهاز إلكتروني، ما يجعلنا غير مدركين تماما للطعام الذي نتناوله. وهذه الأسلوب الذي يغيب عنه جزء كبير من الإدراك والوعي للطعام الذي نتناوله يؤدي إلى انتشار السمنة ومشاكل صحية أخرى كما تقول خبيرة التغذية والأستاذ في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد د. ليليان تشيونج.
واستحضار الوعي والانتباه يتطلب التركيز على اللحظة الراهنة مع مراعاة هدوء الأفكار والمشاعر والأحاسيس الجسدية أثناء تناول الطعام. ويتجاوز مفهوم الأكل بذكاء نطاق الفرد لمعرفة كيف يؤثر تناولك الطعام على العالم من حولك، فنحن نأكل من أجل الصحة بمفهومها العام كما تقول د. تشيونج، وهو أيضا نفس المفهوم الأساسي الذي قاد تطوير المبادئ التوجيهية الغذائية في الولايات المتحدة عام 2015.
وفي كتابها "التذوق والأكل الواعي" تقدم د. تشيونج والمؤلف المساعد معلم الممارسات الروحية ثيش نهات العديد من الممارسات التي يمكن أن تساعدك لتحقيق الأكل الواعي:

1- البداية مع قائمة الشراء
يجب أن تركز القائمة على القيمة الصحية للمأكولات التي نضعها في عربة التسوق والحرص على تجنب الاندفاع لتناول المنتجات المغرية في الشكل القليلة في القيمة الصحية، وأيضا تجنب المعلبات والأطعمة المصنعة وشبه الجاهزة والرقائق والحلوى التي تحرص معظم المراكز التجارية على وضعها في أماكن بارزة وعند طاولات المحاسبة.

2- اجلس إلى مائدة الطعام
وذلك عندما يكون لديك شهية، ولكن لا تنتظر حتى تصبح على درجة كبيرة من الجوع فهذا قد يجعل اهتمامك الأول تناول أي طعام دون الاهتمام كثيرا بنوعيته لسد فراغ المعدة بدلا من الاستمتاع بالطعام.

3- ابدأ بكميات قليلة من الطعام
وربما يساعدك في ذلك صغر حجم طبق الطعام ويفضل حجم تسع بوصات أو أقل.

4- قدر طعامك من خلال توقفك لدقيقة أو دقيقتين قبل أن تبدأ في تناول الطعام وامنح نفسك برهة من الوقت لتتأمل كل ما هو أمامك وكل الأشخاص الذين يشاركونك مائدة الطعام. عبر عن شعورك بالامتنان على هذه الفرصة الجيدة للاستمتاع بالطعام الشهي والصحبة التي تجلس معها. لا تحتاج أن تنطق بكلمات، يكفي أن ترددها في نفسك دون أن تحرك شفتيك.

5- استجمع كل مشاعرك عند تناول الطعام
إذا كنت تشارك في الطهي أو إعداد المائدة احرص على الانتباه إلى كافة التفاصيل.. الألوان والملمس والرائحة وحتى الأصوات المختلفة التي قد تصدر عن حركة الأطعمة المختلفة أثناء إعدادها. وعندما تمضغ طعامك حاول أن تشعر بكافة المكونات وبخاصة التوابل.

6- تناول لقيمات صغيرة
الإحساس بمذاق الطعام كاملا يكون أسهل عند تناول لقيمات صغيرة ويقل ذلك عند امتلاء الفم بالطعام. ضع أدوات تناول الطعام جانبا بين كل لقمة وأخرى.

7- امضغ مضغا جيدا
امنح اللقيمات وقتا كافيا للمضغ حتى تشعر بمذاق الأصناف المختلفة (كل لقمة بحاجة إلى المضغ ما بين 20 إلى 40 مرة حسب نوع الطعام) ستندهش من المذاقات المختلفة التي يمكن أن تستمتع بها مع مضغ الطعام ببطء.

8- تمهل أثناء الأكل
إذا تابعت النصائح السابقة لن تسرع في تناول الطعام. امنح نفسك بضع دقائق للتفكر في الطعام أمامك قبل أن تشرع في تناوله أو في الحديث مع الآخرين على المائدة.

تربيون ميديا