اليوم ختام السباق الرابع عشرمن المهرجان الســـنوي الثالـــث عشـــرللهجـــن الأهليـــة

الجماهير الجمعة ٢٦/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٢٥ ص
اليوم ختام السباق الرابع عشرمن المهرجان الســـنوي الثالـــث عشـــرللهجـــن الأهليـــة

أدم - علي بن سعود البوسعيدي

تختتم اليوم على ميدان البشائر للهجن العربية بولاية أدم بمحافظة الداخلية منافسات السباق الرابع عشر من المهرجان السنوي الثالث عشر للهجن الأهلية للموسم 2015/‏ 2016 والذي ينظمه شؤون البلاط السلطاني ممثلا بالهجانة السلطانية، وذلك امتثالا للأوامر السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم -حفظه الله ورعاه- للمحافظة على هذا الموروث العريق ولتبقى مسيرة سباقات الهجن الأهلية مستمرة في العطاء، وسيشتمل سباق اليوم على 12 شوطا لليداع والثنايا والحول والزمول، وسيرعى ختام السباق والي أدم سعادة الشيخ حمد بن راشد المقبالي بحضور مدير عام الهجانة السلطانية محمود بن محمد الفارسي. وكانت منافسات هذا السباق قد انطلقت صباح أمس بمشاركة أكثر من 500 ناقة حيث تنافست الهجن المشاركة في 28 شوطا منها 16 شوطا لسن الحجائج (أبكار وجعدان) لمسافة ثلاثة كيلومترات و10 أشواط لسن اللقايا (أبكار وجعدان) لمسافة أربعة كيلومترات وشوطان للعرضة الطويل لمسافة كيلومترين، وتميز السباق بالمنافسة الشديدة من الهجن المشاركة من مختلف محافظات السلطنة، وجاءت النتائج كالآتي:

في الشوط الأول(‏حجائج أبكار) جاءت في المركز الأول الظبي لمالكها محمد بن راشد الزرعي، وفي المركز الثاني انتباه لمالكها حمد بن عبدالله الوهيبي، وفي المركز الثالث الشاهينية لسعيد بن محمد الطوقي.

وفي الشوط الثاني (حجائج أبكار)‏ جاءت في المركز الأول الشايبة لغدير بن حميد الجديلي، وفي المركز الثاني الذيبة لعبدالله بن سعيد الغفيلي، وفي المركز الثالث الشاهينية للمر بن سالم الغفيلي.
وفي الشوط الثالث (‏حجائج جعدان)‏ جاء في المركز الأول سراب لحمد بن عبدالله الوهيبي، وفي المركز الثاني شاهين لسعيد بن محمد الحارثي، وفي المركز الثالث سيف العرب لمالكها أحمد بن راشد الغيلاني.
وفي الشوط الرابع (حجائج أبكار) جاءت في المركز الأول البشائر لخميس بن سالم الجنيبي، وفي المركز الثاني وليفة لصقر بن حمد الجنيبي، وفي المركز الثالث الظبي لصالح بن العبد الوهيبي.
وفي الشوط الخامس (حجائج أبكار)‏ جاءت في المركز الأول ظبا لحمود بن علي المشيقري، وفي المركز الثاني سرابة لسالم بن حمد الوهيبي، وفي المركز الثالث الشاهينية لعبدالله بن سعيد الغفيلي.
وفي الشوط السادس(حجائج جعدان) جاء في المركز الأول مغاور لسالم بن سعيد الوهيبي، وفي المركز الثاني منيع لسعيد بن حمد الجحافي، وفي المركز الثالث شاهين لمحمد بن عبدالله الجحافي.
وفي الشوط السابع (حجائج أبكار)‏ جاءت في المركز الأول هملولة لسعيد بن سالم المالكي، وفي المركز الثاني جبارة لحميد بن محمد الجنيبي، وفي المركز الثالث هدوء لسعيد بن محمد الحارثي.
وفي الشوط الثامن (حجائج أبكار)‏ جاءت في المركز الأول احترام لغدير بن حميد الجديلي، وفي المركز الثاني بشاير لحمد بن مسلم الجنيبي، وفي المركز الثالث الشاهينية لحمود بن محمد الحارثي.
وفي الشوط التاسع (‏حجائج جعدان)‏ جاء في المركز الأول هملول لسعد بن حمد الجحافي، وفي المركز الثاني راهي لعبدالله بن حمد المالكي وفي المركز الثالث الواعي لحمود بن سعيد الحارثي
وفي الشوط العاشر (حجائج أبكار)‏ جاءت في المركز الأول الظبي لسلطان بن سالم الطوقي، وفي المركز الثاني عيولة لسالم بن حمد الوهيبي، وفي المركز الثالث سلهودة لبدر بن حميد الدرعي.

وفي الشوط الحادي عشر (حجائج أبكار) جاءت في المركز الأول مهاجرة لحمود بن علي المشيقري، وفي المركز الثاني مناورة لسالم بن حمد الوهيبي، وفي المركز الثالث الشاهينية لمالكها أحمد بن عبدالله الوهيبي.

وفي الشوط الثاني عشر(حجائج جعدان)‏ جاء في المركز الأول مياس لسعود بن سعيد الوهيبي، وفي المركز الثاني سراب لمحمود بن سعيد الجحافي، وفي المركز الثالث مغاور لأحمد بن راشد الغيلاني.

وفي الشوط الثالث عشر (حجائج أبكار) جاءت في المركز الأول الشايبة لمحمد بن علي الدرعي، وفي المركز الثاني خيرة لمحمد بن سلطان المالك، وفي المركز الثالث غزوة لسالم بن محمد الشبيبي.
وفي الشوط الرابع عشر (حجائج أبكار)‏ جاءت في المركز الأول الظبي للحميدي بن العبد المسلمي، وفي المركز الثاني اليمامة لصالح بن سيف الدرعي، وفي المركز الثالث جبارة لمحمد بن حمد المالكي.
وفي الشوط الخامس عشر (حجائج أبكار) جاءت في المركز الأول الشاهينية لغدير بن حميد الجديلي، وفي المركز الثاني سلهودهة لحميد بن محمد الجنيبي، وفي المركز الثالث ازعاج لعلي بن غدير الجحافي.

وفي الشوط السادس عشر (حجائج جعدان) جاء في المركز الأول السيف لحمد بن غدير الجديلي، وفي المركز الثاني مستحيل لمالكها داود بن سالم الشبلي، وفي المركز الثالث شاهين لأحمد بن هلال الحوسني.

وفي الشوط السابع عشر (لقايا أبكار) جاءت في المركز الأول راهية لسعيد بن علي الوهيبي، وفي المركز الثاني الشاهينية لأحمد بن عبدالله الوهيبي، وفي المركز الثالث بلبلة لسالم بن الحمدي الدرعي.

وفي الشوط الثامن عشر (‏لقايا أبكار) جاء في المركز الأول سرابة لسعيد بن سالم الوهيبي، وفي المركز الثاني جو لماجد بن علي الدرعي، وفي المركز الثالث ابتعاد لناصر بن عبدالله الوهيبي.
وفي الشوط التاسع عشر (‏لقايا جعدان) حصل على المركز الأول سراب لحمود بن الصغير المالكي، وجاء في المركز الثاني جبار لمالكه حامد بن شامس السعيدي، بينما احتل المركز الثالث السهم لعلي بن سالم المغيري.
أما في الشوط العشرين (لقايا أبكار)‏ فحصلت على المركز الأول الشاهينية لراشد بن عبيد الوهيبي، والمركز الثاني كان من نصيب الشاهينية لعبدالله بن حمد المالكي، وفي المركز الثالث بشاير لسالم بن علي الدرعي.
وفي الشوط الحادي والعشرين (لقايا أبكار) حصل على المركز الأول في هذا الشوط العقلة للحمدي بن سالم الدرعي، أما المركز الثاني فكان من نصيب الشاهينية لأحمد بن سعيد الوهيبي، بينما احتلت المركز الثالث الشاهينية لحمدان بن حمد الدرعي.
أما الشوط الثاني والعشرون (‏لقايا أبكار) فحصلت على المركز الأول فيه شاهين لسعيد بن محمد الحارثي، وجاء ت في المركز الثاني شاهين لمحمد بن غدير المقبالي، بينما احتلت المركز الثالث شاهين لشهاب بن حمد الجحافي.
وفي الشوط الثالث والعشرين (‏لقايا أبكار)‏ حصلت على المركز الأول جبارة لعبيد بن حمد الوهيبي، أما المركز الثاني فكان من نصيب الشحانية لحميد بن محمد الجنيبي، بينما احتلت المركز الثالث الشاهينية لمحمد بن عبدالله العمري.
أما الشوط الرابع والعشرون (‏لقايا أبكار) فحصلت على المركز الأول فيه سمحة لسعيد بن سليمان الوهيبي، والمركز الثاني كان من نصيب الذيبة لصالح بن سيف الدرعي، بينما احتلت المركز الثالث الشاهينية لحمد بن سلوم الجنيبي.

وفي الشوط الخامس والعشرين (لقايا أبكار) حصلت على المركز الأول منحاف لسيف بن علي الجابري، أما المركز الثاني فكان من نصيب مشكورة لعلي بن سالم المغيري، بينما احتلت المركز الثالث الشاهينية لمالكها أحمد بن عبدالله الجنيبي.

وفي الشوط السادس والعشرين (لقايا جعدان)‏ حصل على المركز الأول شاهين لمالكه شهاب بن حمد الجحافي، أما المركز الثاني فكان من نصيب السولعي لمالكه راشد بن سالم المالكي، بينما احتل المركز الثالث مياس لمالكه ناصر بن علي الدرعي.

وفي الشوط السابع والعشرين (العرضة الطويل) حصلت على المركز الأول مياسة لمحمد بن علي العويسي، أما المركز الثاني فكان من نصيب الشاهينية لمحمد بن علي العويسي، واحتلت المركز الثالث حربة لمالكها ناصر بن دغيش العويسي.

وفي الشوط الثامن والعشرين (العرضة الطويل) حصلت على المركز الأول مذيار لمالكها أحمد بن هلال الحوسني، وجاءت في المركز الثاني فرحة لمالكها دغيش بن سالم العويسي، وفي المركز الثالث الشاهينية لمالكها مالك بن وني العمري.

حضر السباق الشيخ محمد بن علي الغفيلي نائب والي أدم وحميد بن علي الزرعي نائب مدير عام الهجانة السلطانية وعدد من ملاك ومربي الهجن.

التراث العريق

جدير بالذكر أن الهجانة السلطانية تبذل جهودا كبيرة في المحافظة على هذا التراث العريق للإبل الذي تتميز به بلادنا الحبيبة عمان تشجيعا لأصحاب الهجن والمهتمين بها في هذا المجال للحفاظ على ذلك الموروث الحضاري الأصيل، حيث يواصل هذا المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية عطاءه متنقلا في مختلف محافظات السلطنة بدعم سخي من مولانا جلالة السلطان قابوس المعظم -حفظه الله ورعاه- والذي ينتظره الجميع ليقدم في كل موسم ما هو جديد وما يتماشى مع تطلعات أصحاب الإبل والمهتمين بها لتطوير سباقات الهجن في السلطنة، ويعد هذا المهرجان حدثا رائعا يتميز بالتنوع في فعالياته من خلال إقامة السباقات التنافسية في ميادين الأبيض بولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية وسيح السرية بولاية أدم في محافظة الداخلية وصحار وصحم في شمال الباطنة إضافة إلى مسابقة المحالبة والمزاينة بولاية ثمريت في محافظة ظفار وسباقات التصفية والتسعيرة وركض العرضة في ميدان الفليج بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة ليتوج بعدها بالسباق الختامي على كأس مولانا جلالة السلطان المعظم للهجن مسك ختام المهرجان، وتسعى الهجانة السلطانية إلى الخروج بهذا المهرجان السنوي في أحسن صورة من خلال الاستعداد المبكر وتشكيل اللجان المشرفة عليه من بداية انطلاق الأشواط حتى نهايتها إضافة إلى اللجان المشرفة على ميادين السباق وتسليم الجوائز للهجن الفائزة في أيام السباق بشكل يومي. ويتابع هذا المهرجان عدد كبير من السياح وهواة التصوير للاستمتاع بهذه الرياضة العريقة وما يصاحبها من فنون تراثية تحظى بإعجاب الحضور.