"واتس آب" الأول محليا للاحتياجات المعرفية

بلادنا الثلاثاء ٢٤/أكتوبر/٢٠١٧ ٢٠:٠٤ م
"واتس آب" الأول محليا للاحتياجات المعرفية

مسقط- ش
أفادت دراسة وطنية تحت عنوان "الاحتياجات المعرفية المستقبلية للجمهور العماني من برامج التوعية، أن تطبيق التراسل الفوري "واتس آب" جاء في المرتبة الأولى من حيث كونه الأكثر اعتمادا من قبل الجمهور العماني.
واستعرض أستاذ الاتصال الجماهيري المساعد من جامعة السلطان قابوس الدكتور عبيد بن سعيد الشقصي، نتائج الدراسة خلال حلقة عمل متخصصة حول آليات تفعيل الاتصال الحكومي والإعلام الجديد في اليوم الثاني لأعمال منتدى التواصل الحكومي، لافتا إلى أن الدراسة التي أجريت على عينة مكونة 3387 مبحوثا، أشارت نتائجها إلى أن شبكات التواصل الاجتماعية تأتي في المرتبة الثالثة من حيث الأفضلية للتعرض من بين سبع وسائل أخرى، وتأتي شبكات التواصل في المرتبة الخامسة من حيث اعتماد الجمهور عليها من بين 7 وسائل أخرى.
وأشارت الدراسة إلى شبكات التواصل والتراسل الفوري الأكثر اعتمادا من قبل الجمهور العماني، حيث يأتي تطبيق "واتس آب" في المرتبة الأولى، ثم يوتيوب، وبعدها تويتر، فإنستجرام، ثم فيسبوك.
واستكمل المنتدى الذي أقيم بمركز جامعة السلطان قابوس الثقافي أمس، أعماله بحضور كل من معالي وزير الإعلام الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني، ووكيل وزارة الإعلام سعادة علي بن خلفان الجابري؛ وبحضور عدد من مديري الإعلام ورؤساء أقسام الاتصال من مختلف المؤسسات الحكومية.
واستعرض مدير عام الاتصالات بمركز اتصالات الخدمات الحكومية التابع للأمانة العامة لمجلس الوزراء بدر بن عبدالله الهنائي، مسؤوليات المركز والدور المناط به. مشيرا إلى أنه يعنى بتطوير منظومة التواصل الحكومي بشكل فعال للوصول لكل أفراد المجتمع، وبالتكامل مع كافة المؤسسات الحكومية، وتقديم الدعم لتعزيز وتسهيل تبادل المعلومات بين الجهات الحكومية والجمهور. كما يقوم المركز بمتابعة الموضوعات والأفكار والآراء المتداولة عبر مختلف قنوات التواصل للاستفادة منها في إكمال منظومة التواصل بين الحكومة والمجتمع.
واختتمت أعمال منتدى التواصل الحكومي بلقاء جمع أكثر من 100 فاعل في الشبكات الاجتماعية من العمانيين في القاعة الكبرى بمركز جامعة السلطان قابوس الثقافي، حيث ناقشت هذه الحلقة دور الفاعلين بوسائل التواصل الاجتماعي في تشكيل الرأي العام، التي تعد أكبر تجمع للفاعلين في وسائل التواصل الاجتماعي بالسلطنة.