رسالة ماجستير: "الشبيبة" الأبرز في الاهتمام بالعناوين الإشارية

بلادنا الثلاثاء ٢٤/أكتوبر/٢٠١٧ ١٦:٥٢ م
رسالة ماجستير: "الشبيبة" الأبرز في الاهتمام بالعناوين الإشارية

مسقط - ش

كشفت رسالة ماجستير جديدة في جامعة السلطان قابوس عن وجود فروقات واضحة بين الصحف العمانية اليومية وعنوانها "خصائص إخراج الصحف العمانية اليومية الصادرة باللغة العربية" وهي عبارة عن دراسة تحليلية أعدتها طالبة ماجستير من قسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس الطالبة نادية بنت ناصر بن ربيع السيابية .

سعت هذه الدراسة إلى تحليل خصائص إخراج الصحف العمانية اليومية الصادرة باللغة العربية وهي: (الوطن، عمان، الشبيبة، الرؤية). استخدمت الباحثة في هذه الدراسة منهج المسح الإعلامي والمنهج الكيفي باستخدام أداة تحليل الشكل (From Analysis) لرصد ووصف وتحليل الخصائص الإخراجية للصحف العمانية اليومية الصادرة باللغة العربية. بالإضافة إلى إجراء مقابلات غير مقننة مع القائمين بالاتصال في إخراج صحف عينة الدراسة. شملت عينة الدراسة جميع الاعداد الصادرة خلال الفترة من 01/01/2017م وحتى 31/01/2017م، وتم حصر العينة بواقع إجمالي لـ (92) عددا من الصحف، إذ بلغت أعداد العينة في الصحيفة الواحدة (23) عددا، باستثناء أعداد يومي الجمعة والسبت، لان بعض الصحف المدروسة لا تصدر في تلك اليومين.

وقد خرجت الدراسة بعدة نتائج أهمها وجود اختلافات وفروقات واضحة في خصائص العناصر التيبوغرافية (حروف المتن والعناوين) المستخدمة في الصحف العمانية اليومية، حيث جاءت صحيفتي "الوطن" " وعمان" متصدرة في استخدام العناوين التمهيدية والثانوية في المواضيع الرئيسية، فيما كشفت النتائج قلة استخدام العناوين الممتدة والعريضة في صفحتها الأولى باستثناء المواضيع الرئيسية المهمة. كما توصلت نتائج الدراسة إلى اهتمام الصحف العمانية عينة الدراسة بالعناوين الإشارية وإبرازها من خلال التصميم والإخراج في الصفحة الأولى، وقد جاءت صحيفة "الشبيبة" التنوع في إبرازها واهتمامها بالعناوين الاشارية وعدم ثباتها في التصميم مع استخدام الصور المفرغة والخطوط والعناوين الملونة، في حين جاء ثبات موقع العناوين الاشارية وطريقة التصميم في الصحف الأخرى.
كما أشارت نتائج الدراسة إلى اهتمام الصحف العمانية اليومية في استخدام الصور والرسوم الجرافيكية والكرتونية واستخدام الكاريكتير والألوان في الفواصل والارضيات والاطارات وحروف العناوين، حيث تصدرت صحيفتي "الوطن" و"الرؤية" من بين صحف عينة الدراسة إلى الاهتمام باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية وإعطاءها مساحة مخصصة ثابتة لذلك ضمن صفحات الصحيفة. كما أوضحت النتائج إلى استخدام الفواصل العرضية بشكل جزئي والاطارات بشكل كلي للفصل بين المواد الصحفية وأعمدتها، كما في صحيفتي "الوطن" و"عمان"، في حين اختلفت صحيفتي "الشبيبة" و"الرؤية" في استخدام الفواصل المزركشة "stroke" للفصل بين المواد.

وكذلك خرجت نتائج الدراسة إلى وجود فروقات بين الصحف العمانية اليومية الصادرة باللغة العربية محل الدراسة من حيث نوع ووزن الورق المستخدم، ومساحة الصحفية وعدد أعمدتها، حيث اتخذت صحيفة الشبيبة حجم اللوموند Le Monde، وهو يختلف عن حجم الصحف العمانية الأخرى التي تصدر بالحجم العادي للصحف، مما أسهم في خلق فروقات فيما يتعلق باتساع مساحة وأعمدة الصفحة. واتخذت صحفتا "الشبيبة" و"الرؤية" نظام الوحدات أو القوالب المنتظمة في تقسيم المواد الصحفية. كما خلصت الدراسة إلى أن تصميم رأس الصفحة الأولى للصحف العمانية اليومية الصادرة باللغة العربية عينة الدراسة يتسم بالبساطة والهدوء والجدية؛ وذلك بهدف إبراز وترسيخ هوية الصحيفة لدى القراء.

كما لم تتماثل صحف الدراسة في اختيار موقع اللافتة، وفي وجود أو عدم وجود الأذنين في رأس الصفحة، كذلك لم تتماثل في انتقاء وتثبيت المساحة المخصصة للعناوين الإشارية، حيث أن بعضا منها يخصص النصف العلوي لتلك العناوين، والبعض الآخر يبرز العناوين الإشارية بجانب اللافتة، وبعضها أسفل اللافتة، أو في النصف الأسفل من الصفحة. كما مالت الصحف العمانية إلى تبويب موضوعاتها على صفحاتها الداخلية، وهذا من خصائص الاتجاه الحديث للإخراج في تبويب الموضوعات والمواد. وخلاصة يمكن القول، إن الصحف العمانية اليومية الصادرة باللغة العربية عينة الدراسة لم تستخدم نمطا متشابها في إخراج صفحات الصحيفة؛ وهذا يدل على إبراز كل صحيفة هويتها التي تتفرد بها عن غيرها من الصحف.

وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام بعنصر التجديد الابداعي في التصميم، من حيث شكل الصفحة والصور المستخدمة، ضرورة إدخال أحدث البرامج التقنية في مجال الاخراجي الصحفي والتصميم مع ضرورة تدريب وتأهيل العاملين في مجال الاخراج الصحفي بالصحف العمانية، وايضا اهتمام الصحف العمانية بضرورة تحديد قسم خاص للإخراج والتنفيذ، وضرورة قيام الصحف العمانية اليومية الصادرة باللغة العربية بتحديد ثوابت واضحة للسياسة الاخراجية والاستفادة من إخراج الصحف العالمية؛ بما يتناسب مع طبيعة السياسة التحريرية لكل صحيفة.

ضمت لجنة مناقشة الرسالة كل من الدكتور حمود بن خميس النوفلي أستاذ مساعد ورئيسا للجنة، والدكتور حسني محمد نصر، ومشرفا ثانيا للمناقشة، والدكتور هشام عطية عبد المقصود من كلية الاعلام بجامعة القاهرة ممتحنا خارجيا، والممتحن الداخلي الدكتور حسني محمد نصر وقد اجازت لجنة المناقشة هذه الدراسة ومنحت الطالبة نادية بنت ناصر بن السيابية درجة الماجستير في تخصص الإعلام.