التراب.. 6فوائد للعب الأطفال

مزاج الأحد ٢٢/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٤:١٣ ص

مسقط- وكالات

معظم الأمهات، تمنع أطفالها من اللعب في التراب خوفاً على صحّتهم، ونظافتهم. ولكن على عكس ما يعتقد الكثيرون، فانّ للعب الأطفال بالتراب، فوائد صحيّة من الناحيتين الجسديّة والنفسيّة، يجهلها العديد من الآباء والأمهات وذلك حسبما جاء في موقع «صحتك»، وفيما يلي 6 فوائد للعب الأطفال بالتراب.

1زيادة مناعة الطفل:

إن تعرّض الطفل لأنواع مختلفة من الملوّثات الموجودة في التراب في مراحل مبكرة من العمر يعزّز قدرته المناعية، كما يحدث عند تطعيمه تجاه الأمراض. كما أن الجراثيم الموجودة على سطح الجلد تلعب دوراً كبيراً في الحدّ من الالتهابات عند الإصابة بالجروح والكدمات، لأنّ هذه الجراثيم تثبط فرط الاستجابة المناعيّة للجسم. ومن المعروف أنّ الاستجابة المناعية الزائدة تسبّب الطفح الجلديّ وتجعل الجروح والكدمات أكثر ألماً وتورماً. لذلك يمكن للّعب بالتراب أن يحمي بشرة أطفالكم.

2الوقاية من الأمراض

إنّ تعرّض الأطفال للتراب والجراثيم في مرحلة مبكــرة مـن حياتهــم، يحـــدّ مـــن مشاكل التهاب الــرئة والكـــولـــون لــديهــم، ويجعلهم أقلّ عرضـــة للإصـــابة بالــربــو والأمــراض التحســسيّة، أو أمراض الأمعاء والتهاباتها في المســتقبل.

3الذكاء

أثبتت الدراسات أن اللعب بالتراب مفيد جداً للدماغ بسبب احتواء ذرّات التراب على نوع معيّن من الجراثيم الفطرية، التي تعمل على تسريع التعلّم والإدراك وتحسين المزاج، من خلال تحفيز نموّ الخلايا العصبيّة وزيادة معدّل السيروتونين. وكانت زيادة الإدراك والانتباه بنسبة 20%، بعد ساعة واحدة من اللعب بالتراب.

4الإبداع

اللعب بالتراب يحفّز إبداع الطفل، ويعزّز مخيّلته. ويمكن للطفل من خلال التراب أن يبتكر أشكالاً فنيّة جميلة، ويصنع منها بيوتاً وقلاعاً، الأمر الذي يساعد على تطوير مهارات الطفل اليدويّة والفنيّة.

5النموّ

يساعد اللعب بالتراب، الأطفال على النموّ وتطوير مهاراتهم البصريّة والحركيّة، من خلال استخدام عقلهم، وحواسهم للّعب وإعداد الأشكال المختلفة.

6الطاقة الإيجابية

اللعب في التراب يكسر الروتين اليوميّ للطفل، وهو أمر ممتع، ويجدّد نشاطه ويعطيه شعوراً عارماً بالسعادة، وطاقة إيجابيّة. وهو أفضل بديل عن الألعاب الإلكترونية والفرديّة السائدة والتي يمكن أن تكون مضرّة جدّاً لصحة أطفالنا الجسديّة والفكريّة والروحيّة.

كيف تشجّعين طفلك على اللعب بالتراب؟

استناداً إلى ما ســبق ذكــره أعلاه، ندعوك إلى تأمين فرصة اللعب بالتراب لطفلك وهنا تكثر الأفكار التي يمكن أن تتبعيها.
يمكنك أوّلاً اصطحاب طفلك بنزهة إلى الحديقة العامة وزوّديـــه بــدلو ورفـش صــغيــرين من البلاستيك ســـيمرح أولاً في تجربة الألعاب الخاصة بالحــديقة ثمّ سينهمك باللعــب بالتراب.
كما يجوز لك توجيه طفلك نحو الزراعة حيث يمكنك أن تتعاوني معه في زرع نبتة في حديقة المنزل ما سيتيح له التعامل مع التراب بطريقة مختلفة ومفيدة.