أكثر من 897 ألف رسالة مسجلة حتى أغسطس الفائت

مؤشر السبت ٢١/أكتوبر/٢٠١٧ ١٥:٠٣ م
أكثر من 897 ألف رسالة مسجلة حتى أغسطس الفائت

مسقط- العمانية

حققت عمليات شركة بريد عُمان تطورا ملحوظا خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2017م عبر دوائرها المختلفة في مقارنة بالعام الفائت 2016م حيث بلغ عدد الرسائل المسجلة الواردة 897351 رسالة مقارنة بـ 580267 رسالة واردة.
ووضحت الاحصائيات الصادرة عن الشركة ان عدد الطرود الواردة بنهاية شهر أغسطس الفائت بلغ 23191 طردا مقارنة بـ 21980 طردا خلال نفس الفترة من عام 2016م.
بينما بلغ عدد البريد العاجل 76473 مقارنة بـ 52112 بنهاية شهر أغسطس من العام الماضي. وأشارت الاحصائيات الى ان عدد الرسائل المسجلة الصادرة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بلغ 79445 رسالة مقارنة بـ 83887 رسالة خلال نفس الفترة من عام 2016م، ووصل عدد الطرود إلى 9752 طردا صادرا مقارنة بـ 18036 في العام الفائت.
ووصل عدد البريد العاجل الصادر 30319 بريدا مقارنة بـ 17881 بريدا بنهاية شهر أغسطس من عام 2016.
وتُعد إدارة العمليات في شركة بريد عمان إحدى الإدارات الفاعلة في الشركة، حيث تتوزع بين أقسامها المهام والأدوار التي تسعى إلى تحقيق رسالة الشركة وهي تقديم خدمات متميزة وذات جودة للزبائن.
وقال كين او راهيلي مدير العمليات في بريد عُمان إن قسم العمليات لديه مهمة مباشرة جدا حيث إنه يجمع ويصنف البريد، قبل تسليمه بأمان وكفاءة إذ من الأهمية بمكان أن يتم تسليم البريد في الوقت المناسب حتى تتمكن الشركة من الحفاظ على وعدها للعملاء.
ووضح أن إدارة العمليات تعتمد كثيرا في خدمة الزبائن على العمل الجماعي، وهي مجهزة تجهيزا جيدا لمساعدة العملاء والوفاء بالوعود، من خلال 83 مكتبا بريديا مختلفا موزعة على مواقع مختلفة داخل السلطنة.
وعن المشاريع الأكثر أهمية التي شاركت فيها الإدارة، لا سيما منذ بداية العام الحالي، أشار إلى أن الإدارة كانت تعمل على عدد من المشاريع، وأبرزها اختبار دليل إلكتروني لإثبات التسليم، ونظام لتتبع العناصر الداخلية وتتبعها، ونظام خزانة إلكتروني، يستخدم كطريقة بديلة للتسليم للعملاء وبالإضافة إلى ذلك، أصدرت إدارة العمليات أخيرا مناقصة لتصنيف المعدات الجديدة لمكتب البريد المركزي.
وتطرق مدير العمليات إلى موضوع خطط التنمية المستقبلية قائلا إن "العنصر الأساسي لنجاح العمليات هو البيانات وتكنولوجيا المعلومات. وقد بدأت شركة بريد عُمان تنظر في نشر نقاط البيع في جميع فروعها، مما سيغير بشكل كبير الطريقة التي نؤدي بها الاعمال وتبحث أيضا عن سبل لإشراك كبار تجار التجزئة في جميع أنحاء العالم في تطوير التجارة الإلكترونية في السلطنة، وتبني خطة لتلبية الاحتياجات المتزايدة للتجارة الإلكترونية في جميع أنحاء المنطقة، وربما حتى فتح مكتب تمثيلي في الصين على سبيل المثال".
من جانب آخر قال ياسر التمتمي مدير دائرة البريد العاجل وخدمات الطرود التي تتبع العمليات ان الدائرة في مقدمة الدوائر الخدمية التي تقدم خدمات مهمة للجمهور والشركات وترتبط الدائرة مع نظام بريدي عالمي تحت مظلة اتحاد البريد العالمي التابع للهيئة العامة للأمم المتحدة والذي يربط جميع دول العالم لنقل البريد العاجل الدولي والطرود.
وأضاف ان الدائرة تخدم المؤسسات والأفراد بخدمة نقل البريد العاجل المحلي من الباب إلى الباب والذي يربط الأفراد والمؤسسات داخل السلطنة ويعمل على نقل البريد والمشتريات الخاصة بهم مما يساعد على إثراء الحركة الشرائية الداخلية ويسهم في تشجيع المؤسسات المتوسطة والصغيرة في عملية نقل البضائع والمشتريات.
كما تتولى الدائرة مشروع نقل البريد الحكومي الذي يستهدف المراسلات بين الجهات الحكومية، حيث تم توقيع عقود مع جهات حكومية لنقل بريدها الخاص وتوزيعه. ووضح أن الدائرة تنقسم إلى مجموعة من الأقسام هي، البريد العاجل، وبريد الطرود، والخدمات الإضافية، الخدمات الحكومية. وذكر سالم بن صالح الغزالي مدير دائرة التوزيع أن الدائرة هي المعنية بتنظيم عمليات التوزيع للبريد المتبادل الصادر والوارد وتطويرها من خلال إنشاء مراكز للتوزيع في جميع المحافظات مشيرا الى ان الدائرة تقوم باختصاصات وأعمال عديدة منها، الإشراف على عمليات توزيع البريد الوارد من دائرة البريد المركزي ودائرة البريد العاجل باتجاه مركز التوزيع والمكاتب البريدية، ومتابعة عمليات التوزيع إلى جميع المحافظات عن طريق دائرة النقل البريدي، والإشراف على عمليات الفرز والمعالجة واستخراج إيصالات التسليم في مراكز التوزيع والمكاتب البريدية، والإشراف العام على خدمة خالص الأجرة للشركات والمؤسسات والبنوك من ناحية إبرام عقود الخدمة والعمليات الخاصة بها، والإشراف العام على خدمة الحقائب البريدية للشركات والمؤسسات والبنوك من ناحية إبرام عقود الخدمة والعمليات الخاصة بها، ومتابعة إدخال البيانات للبريد الصادر والوارد عن طريق نظام "أي بي اس" والتخطيط والتنسيق مع البريد المركزي والعاجل لإنجاز العمل بانسيابية وفاعلية ومعالجة الملاحظات التي تتعلق بالفرز والتوزيع أولا بأول. وأضاف الغزالي ان من ضمن مهام الدائرة أيضا التواصل مع المؤسسات والشركات والقيام بتعريفهم عن الخدمات التي تقدمها لهم كخدمة التوصيل للمحتوى الوارد لصندوق المؤسسات والشركات إلى مقرها، واستلام جميع المحتويات الصادرة منها، وخدمة خالص الأجرة للشركات والمؤسسات التي تقوم بإيداع رسائل بأعداد كبيرة، وخدمة الحقائب البريدية من مكتب البريد إلى مكتب البريد للمؤسسات والشركات والبنوك، حسب عدد الحقائب المودعة ونطاق التوزيع (داخل محافظة مسقط وخارجها).
وذكر مدير دائرة التوزيع أنه تم استحداث مركز التوزيع ليتولى مهمة الإسهام في تطوير خدمات التوزيع على مستوى النطاق الجغرافي الذي يغطيه وتشتمل مهام مركز التوزيع على جمع المراسلات من مكاتب البريد والشركات وإيصالها إلى البريد المركزي، والقيام بتوزيع المراسلات على مستوى النطاق الذي يغطيه المركز، ومعالجة البريد الوارد والصادر للمركز، وتنظيم خطوط التوزيع، ومراقبة جودته، وإعداد الإحصائيات والتقارير الدورية. وأشار الغزالي إلى أن هناك مهام أساسية يؤديها مركز التوزيع لإنجاح عمل مكتب البريد في تلبية رغبات الزبائن منها إيصال البريد بصفة مفرزة ومتسلسلة إلى المكاتب التابعة للنطاق الجغرافي الذي يغطيه المركز ليتولى مكتب البريد وضعه مباشرة في صناديق المشتركين، وإيصال البضائع (المسجل، الطرود، العاجل) إلى مكتب البريد مع إيصالات التسليم الخاص بها، كما يتولى الموظف بمكتب البريد تسليم الزبون مباشرة فور وصول البعثية إلى المكتب، ومن مهامه أيضا معالجة البريد (الوارد بشكل خاطئ) أو بعنوان ناقص واتخاذ الإجراءات اللازمة قبل تحويلها إلى المكتب، وطباعة إيصال الدفع للبعائث الواردة التي تترتب عليها رسوم (بدون صندوق، عرض طرود على الجمارك) وإرفاقه مع البعيثة للتحكم في الإيرادات المالية عن طريق المركز مباشرة، كما يوفر المركز صناديق للشركات والمؤسسات بأحجام كبيرة تتناسب مع كميات المراسلات الواردة إليها بأسعار مختلفة. وأكد الغزالي أن مركز التوزيع يسعى إلى معالجة العمليات البريدية لمكاتب البريد التابعة له وتنظيمها حتى يصبح مكتب البريد متفرغا لخدمة الزبائن في الشباك، كما يهدف إلى تقديم خدمات خاصة تسهل على الشركات والمؤسسات والمحلات وغيرها تبادل مراسلاتها ومعاملاتها وطلبياتها. وأشار صالح الغزالي إلى أن هناك اختصاصات لمركز التوزيع تتعلق بالمسائل التجارية منها الاعتناء بتطوير العلاقة مع الزبائن المقيمين بمنطقة التوزيع التابعة، والتواصل مع الزبائن عبر الرسائل النصية القصيرة أو الهاتف لإعلامهم بوصول بعائثهم ودعوتهم لاستلامها من مركز التوزيع، وإبرام عقود الاشتراك بالنسبة للمؤسسات الراغبة في خدمة توصيل محتوى صناديقها البريدية، وإعداد الإحصائيات المتعلقة بنشاط المركز، وإنشاء البيانات المحاسبية، ومتابعة إيرادات المركز وتطويرها والعمل على تحصيل الديون.
من جانب آخر قال حمير الرئيسي نائب مدير دائرة البريد المركزي أن المهام التي تقوم بها الدائرة عديدة منها استلام البريد من قسم الشحن الوارد بمطار مسقط الدولي، واستلام البريد الوارد من الفروع والمراكز، وفرز البريد الدولي والمحلي وتسجيله وتوزيعه حسب الفروع والمراكز، وترحيل البريد الصادر الموجه للخارج، وترحيل البريد الوارد إلى الفروع والمراكز، واستلام مواد خالصة الأجرة من الجهات المتعاقد معها وتوزيعها حسب الفروع البريدية بموجب استمارة معدة لذلك للمحاسبة وتحصيل الأجرة. أما عن أقسام دائرة البريد المركزي فوضح أنها قسم جمارك البريد المركزي، وقسم الإرساليات الدولية الواردة، وقسم الفرز الصادر، وقسم الفرز الوارد والبريد الداخلي، وقسم تخزين البيانات، وقسم المسجلات الواردة، وقسم المسجلات الصادرة، وقسم الحركة البريدية، مشيرا إلى أن الدائرة تسعى إلى تحقيق الجودة، وتحقيق المعيار المطلوب منها.
يذكر أن شركة بريد عمان أُنشئت وفقًا للمرسوم السلطاني رقم (48/ 2005) انطلاقا من حرص الحكومة على اتباع منهجية التخصيص لقطاع الخدمات في السلطنة ومن ضمنها قطاع البريد الذي يعدّ رافدا مهما في مسيرة التنمية لأهمية هذا القطاع في تقديم الخدمات البريدية المختلفة بالسلطنة.