هذه الأرباح الصافية لشركات المساهمة العامة بنهاية سبتمبر الفائت

مؤشر السبت ٢١/أكتوبر/٢٠١٧ ١٤:٥٦ م
هذه الأرباح الصافية لشركات المساهمة العامة بنهاية سبتمبر الفائت

مسقط - العمانية

تراجعت الأرباح الصافية لشركات المساهمة العامة المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية بنهاية سبتمبر الفائت إلى 516.3 مليون ريال عماني مقابل 644.1 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الفائت مسجلة انخفاضا بنسبة 19.8%.
وأوضحت الإحصائيات التي أعدتها وكالة الأنباء العمانية من واقع النتائج الأولية لـ 100 شركة مساهمة عامة أن 76 شركة حققت أرباحا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري من بينها 20 شركة سجلت زيادة في أرباحها و54 شركة تراجعت أرباحها وشركتان تحولت من الخسائر إلى الأرباح، في حين بلغ عدد الشركات التي سجلت خسائر حتى نهاية سبتمبر الفائت 24 شركة من بينها 10 شركات انتقلت من الأرباح إلى الخسائر.
وجاء بنك مسقط في صدارة الشركات الأعلى أرباحا بـ 130.2مليون ريال عماني ثم عمانتل بـ 59.9 مليون ريال عماني وجاء بنك ظفار في المرتبة الثالثة بـ 34.7 مليون ريال عماني ثم البنك الوطني العماني بـ 34.5 مليون ريال عماني.
وعلى مستوى القطاعات جاء قطاع البنوك في الصدارة بأرباح بلغت 251.1 مليون ريال عماني تمثل 48.6 بالمائة من إجمالي الأرباح التي سجلتها الشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية. وسجلت جميع البنوك الثمانية المدرجة بالسوق أرباحا باستثناء بنك العز الذي سجل خسائر تقدر بـ 3.1 مليون ريال عماني مقابل خسائر بلغت 3.4 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الفائت، وتمكن بنك نزوى من تسجيل أرباح بلغت 2.3 مليون ريال عماني مقابل خسائر بلغت 540 ألف ريال عماني، وسجل بنك صحار زيادة في أرباحه لتبلغ 9ر18 مليون ريال عماني مقابل 9ر12 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الفائت، وسجلت البنوك الأخرى تراجعا في صافي أرباحها.
وبلغت الأرباح الصافية لقطاع الاتصالات 83 مليون ريال عماني، وسجلت عمانتل تراجعا في أرباحها من 95.1 مليون ريال عماني إلى 59.9 مليون ريال عماني، وتراجعت أرباح أريدو من 37.6 مليون ريال عماني إلى 23.1 مليون ريال عماني.
وتأثرت الشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية بالأوضاع الاقتصادية الناتجة عن تراجع أسعار النفط، وستقوم الشركات بتوضيح الأسباب التي أدت إلى تراجع أرباحها في التقارير التي ستصدرها خلال الأسابيع المقبلة.