أوبك تسعى للتوافق بشأن خفض معروض النفط قبل اجتماعها

مؤشر الخميس ١٩/أكتوبر/٢٠١٧ ٢٢:٢٢ م
أوبك تسعى للتوافق بشأن خفض معروض النفط قبل اجتماعها

لندن - رويترز
قال محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم الخميس، إن منتجي النفط يعملون على بناء توافق بشأن تمديد اتفاق خفض الإمدادات وإن أساس المحادثات سيكون إمكانية مده حتى نهاية عام 2018. وتخفض أوبك وروسيا وتسعة منتجين آخرين إمدادات النفط بمقدار 1.8 مليون برميل يوميًا حتى مارس 2018 في محاولة للتخلص من تخمة المعروض التي تكبل الأسعار.
ودعم الاتفاق الأسعار المتداولة حاليًا قرب أعلى مستوى في عامين لكن لم يتم التخلص من تخمة مخزون النفط بالكامل ويبحث المنتجون مد الاتفاق في اجتماعهم المقبل يوم 30 نوفمبر.
وقال باركيندو في إفادة للصحفيين إن اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا الشهر بشأن إمكانية مد الاتفاق حتى نهاية عام 2018 يُؤخذ "بجدية".
وقال إن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح ونظيره الروسي ألكسندر نوفاك "يستقون الاتجاه من التصريحات العلنية للرئيس بوتين ويتحاورون مع بقية البلدان المشاركة لبناء توافق قبل 30 نوفمبر".
ونشرت رويترز أمس الأربعاء نقلا عن مصادر في أوبك أن المنتجين يميلون لمد الاتفاق لتسعة أشهر أخرى لكن مع إمكانية تأجيل القرار حتى مطلع العام المقبل على حسب السوق.
وقال باركيندو إن من غير الواضح بعد إن كان القرار سيتخذ في 30 نوفمبر. وردًا على سؤال بشأن إمكانية عقد اجتماع آخر في مطلع 2018 قال إن الفالح ونوفاك سيتشاوران ويقرران. وأضاف "من الصعب القول في الوقت الراهن ما سيتقرر في نوفمبر تشرين الثاني"، وقال "سيعتمد ذلك على عدد من العوامل من أهمها مدى بعدنا عن تحقيق هدفنا لتقارب العرض والطلب". وأضاف أن الفالح ونوفاك يجريان محادثات أيضا مع منتجين لا يشاركون حاليًا في اتفاق خفض الإنتاج.