«مزون» ينطلق بمهمة استراتيجية

مؤشر الخميس ١٩/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٣:٠١ ص
«مزون» ينطلق بمهمة استراتيجية

مسقط -
رعى وزير الزراعة والثروة السمكية معالي د.فؤاد بن جعفر الساجواني حفل وضع حجر الأساس لمشروع مزرعة «مزون للألبان» بولاية السنينة، ويمثل هذا الحدث إعلاناً عن بدء أعمال الإنشاء والبناء الرئيسية لمرافق المنشآت المتطورة التي تناهز الاستثمارات فيها 100 مليون ريال عُماني.

وتعدُّ هذه المرحلة خطوة مهمة في تطوير المشروع الذي يعدُّ الأضخم في إنتاج المواد الغذائية على مستوى السلطنة، وكجزء من استراتيجية منظومة الأمن الغذائي في البلاد.
وقال وزير الزراعة والثروة السمكية معالي د.فؤاد بن جعفر السجواني: «تعدُّ هذه المناسبة واحدة من أبرز الأحداث المرتقبة في قطاع الأمن الغذائي في السلطنة، فهو امتداد استراتيجي لمساعي السلطنة وجهود الحكومة المستمرة في تطوير هذا القطاع، وتحقيق الاكتفاء الذاتي للسلطنة». وأضاف معاليه: «عند اكتمال المشروع، ستسهم مزرعة مزون للألبان في جعل السلطنة مع غيرها من مشاريع الأمن الغذائي في جعل السلطنة مركزاً عالمياً للتصنيع الغذائي، يتفرد بتقديمه منتجات ذات جودة عالية ستحمل علامة تجارية عمانية».
ومن المتوقع أن يوفر المشروع خلال السنوات العشر المقبلة أكثر من 2300 وظيفة، وتطور الشركة حالياً خططها الطموحـــة لاستقطاب الكفـاءات الوطنــية، وإتاحـــة فرص التدريب، والذي من شـــأنه أن يسهم في تعزيز عمـليات تعــمين الوظائف وتوفير المزيد من الفرص للعمانيين في السلطنة.
وبدءاً من الدفعة الأولى من قطيع الأبقار التي ستتألف من 4000 رأس من نوع الفريزيان هولشتاين، فإنه من المخطط أن تحتضن مزرعة الألبان حوالي 25000 رأس أبقار بحلول 2026، وأن يجري إنتاج حوالي 200 مليون ليتر من الحليب سنوياً. وفي ذلك الوقت فإن مستويات الإنتاج العالية من شأنها أن تقلل إلى حد كبير من حجم الواردات لتصل إلى نسبة لا تتجاوز 13%، مقارنة بالنسبة الحالية التي تناهز 70%. علاوة على تمكين السلطنة من تصدير منتجات الألبان العالية الجودة إلى أسواق المنطقة. ستوفر مزرعــة مزون تشكيلة واسعة من المنتجات تشمل مختلف الأنواع من الألبان ومشتقاتها، وتتمثل في الحليب الطازج بمختلف الأحجام والحليب المنكَّه والزبـادي الطـازج والزبادي بالفواكه واللبن الطازج والألــبان الأخــرى والأجبان المختلفة ولبنه الزبــدة والآيــس كريم بمختلف الأنواع والعصائر.