نفط عُمان يتخطى 56 دولاراً مجدداً

مؤشر الأربعاء ١٨/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٤:٠١ ص
نفط عُمان يتخطى 56 دولاراً مجدداً

مسقط - وكالات

ساهمت التوترات السياسية والأمنية في المنطقة في الحفـــــاظ على ارتفــــاع أسعــار النفط.

حيث بلغ سعر نفط عُمان تسليم ديسمبر المقبل 56.23 دولار أمريكي مرتفعاً 24 سنتاً مقارنة بسعر الاثنين الذي بلغ 55.99 دولار أمريكي، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العُمانية عن بورصة دبي للطاقة.
وكان معدل سعر النفط العُماني تسليم نوفمبر المقبل بلغ 54.02 دولار أمريكي للبرميل مرتفعاً بمقدار 3.63 دولار أمريكي مقارنة بسعر تسليم أكتوبر الجاري.
عالمياً، قال بنك جولدمان ساكس إن من المحتمل أن يتعرّض إنتاج النفط من إقليم كردستان العراق للخطر بفعل المواجهة مع العراق، إلا أن التوترات بين الولايات المتحدة وإيران تظل تهديداً أكبر وأطول زمنياً للإمدادات العالمية.
وعادت علاوة المخاطر إلى أسواق النفط لتعزز الأسعار في الوقت الذي يهدد فيه تصاعد الصراع في العراق الإمدادات كما تلوح في الأفق توترات بين الولايات المتحدة وإيران، بحسب ما نقلت وكالة رويترز. وقال البنك في مذكرة «في حالة إيران، لا توجد على الأرجح تأثيرات فورية على تدفقات النفط وتظل هناك ضبابية شديدة تكتنف احتمال إعادة فرض عقوبات أمريكية ثانوية. إذا حدث هذا، فإننا نتوقع أن تتعرّض عدة مئات الآلاف من البراميل من صادرات النفط الإيراني إلى الخطر فوراً».
ويوم الجمعة الفائت رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التصديق على التزام إيران بالاتفاق النووي تاركاً أمام الكونجرس مهلة 60 يوماً لأخذ قرار بشأن المزيد من الإجراءات ضد طهران.
لكن جولدمان قال إنه في غياب دعم من دول أخرى، يبدو من المستبعد أن يتراجع الإنتاج مليون برميل يومياً إلى المستويات المسجلــــــــة قبل رفع العقوبـــــات الغربية عن البلاد.
وقال البنك «في حالة كردستان، فإن إنتاج حقل كركوك النفطي البالغ 500 ألف برميل يومياً يتعرّض للتهديد مع تقارير أولية تشير إلى توقف إنتاج 350 ألف برميل يومياً، رغم أن هذا يظل أمراً غير واضح».
لكنه أضاف أن انخفاض تكاليف الإنتاج وارتفاع العائد لكل برميل قد يحفزان الجانبين على الإبقاء على تدفق النفط.
وأضاف: «لكن، هذا لا يستبعد حدوث اضطراب مستمر للإنتاج فيما نشير إلى أن العراق عرضة لمخاطر نزولية أقل (بالنظر إلى صادراته الجنوبية) بالمقارنــة مع حكومة إقليم كردستان إذا تعطلت التدفقات إلى جيهان (في تركيا) وارتفعت أسعـــــار النفط العالمية».
وبخصوص الأثر المحتمل لتزايد التوترات الجيوسياسية على الأسعار قال البنك إن توقف إنتاج 500 ألف برميل يومياً لمدة ثلاثة أشهر أو 250 ألف برميل يومياً لمدة ستة أشهر يمكن أن يدفع أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت للصعود بواقع 2.50 دولار للبرميل.