احتفالاً باليوم العالمي للعصا البيضاء مجموعة إبداع البصيرة تنظم فعالية «حياة كفيف»

بلادنا الأربعاء ١٨/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٣:٢٠ ص
احتفالاً باليوم العالمي للعصا البيضاء

مجموعة إبداع البصيرة تنظم فعالية «حياة كفيف»

مسقط -
احتفالاً باليوم العالمي للعصا البيضاء، الذي يصادف 15 من أكتوبر، جاءت فعالية «حياة كفيف» التي نظمتها مجموعة إبداع البصيرة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس، وذلك انطلاقاً من رؤية المجموعة أن الفعالية بمنزلة احتفالية هادفة إلى نشر الوعي بأهمية العصا البيضاء.

تضمنت الفعالية مسابقة حياة كفيف، وهي مسابقة يعيش المبصر من خلالها تجربة لحياة الكفيف بعبوره للممرات والأقسام المختلفة بالكلية وهو يرتدي نظارة تمنع الرؤية، معتمداً على العصا البيضاء وأحد المكفوفين.

وقد سعت المسابقة إلى تثقيف المجتمع الجامعي والخارجي بماهية العصا البيضاء وأهميتها لذوي الإعاقات البصرية، وإبراز الاهتمام بهم ومحاولة دمجهم في المجتمع من خلال إضفاء الجو الترفيهي والتوعوي في الوقت ذاته، واستمرت المسابقة لمدة يومين متتاليين.
حضر الفعالية عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية د. محمد بن علي البلوشي، ونخبة من إداريي وأساتذة الكلية، وافتتح الفعالية الأستاذ المساعد بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية د. طلال بن يوسف العوضي، الذي قال في كلمة ألقاها: “إن النجاح الحقيقي لكلية الآداب هو المشاركة في هذا الإنجاز”، مؤكداً أن ما يزيد على 300 طالب متطوع ساهم في نجاح هذه الفعالية.

وقال رئيس مجموعة إبداع البصيرة أحمد الناصري عن تجربته: «إنه لإحساس غريب أن تمشي ومعطياتك تقتصر على السمع والعصا وأحد المكفوفين»، ووجه دعوةً لجميع الطلبة لخوض هذه التجربة لما في ذلك من إحساس بالغير، راجياً أن تُدعم هذه المبادرة من طلبة الجامعة وإدارييها.

وذكرت فاطمة البطاشية إحدى عضوات المجموعة أن الهدف من المسابقة ليس ترفيهياً فقط، وإنما يحمل رسالة ذات مضامين حقيقية، فالعصا البيضاء هي بصيرة المكفوفين.
وأكد على ذلك رضا الحضرمي أحد مكفوفي مجموعة إبداع البصيرة، مشيراً إلى أن العصا البيضاء تعطيه دافعاً للاستقلالية، وتساعده في التنقل والحركة والوصول إلى الأماكن بكل يسر.