تعاون عُماني مغربي في «صحة الأذن»

بلادنا الأربعاء ١٨/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٣:١٨ ص
تعاون عُماني مغربي في «صحة الأذن»

مسقط -
استقبل وزير الصحة معالي د. أحمد بن محمد السعيدي بمكتبه بالديوان العام للوزارة وفداً طبياً من المملكة المغربية الشقيقة يزور السلطنة لعدة أيام، للاطلاع على البرنامج الوطني لصحة الأذن، وبرنامج فحص سمع الأطفال حديثي الولادة بالمؤسسات الصحية، وذلك بحضور مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية سعادة السيد سلطان بن يعرب البوسعيدي، وممثلة منظمة الصحة العالمية بالسلطنة.

تناول اللقاء بحث سبل التعاون بين السلطنة والمملكة المغربية في المجال الصحي، وتحديداً فيما يخص تجربة وخبرة السلطنة في مجال صحة الأذن.
واستعرض د. مازن الخابوري موجزاً حول وضع صحة الأذن بالسلطنة، وبدايات برنامج صحة الأذن، إلى جانب برنامج فحص أذن الأطفال حديثي الولادة.
وتهدف زيارة الوفد المغربي إلى الاطلاع على البرنامج الوطني لرعاية صحة الأذن وبالأخص فحص سمع الأطفال حديثي الولادة بالمؤسسات الصحية، وذلك للاستفادة من تجربة وخبرات الكوادر الطبية والطبية المساعدة العاملة في برنامج فحص أذن الأطفال حديثي الولادة، الذي أُدخل إلى السلطنة منذ العام 2000م. يذكر أن السلطنة منذ تبنيها مشكلة فقدان السمع وإبرازه كأحد المشاكل المرضية ذات الأولوية؛ أُدخل في الخطط الخمسية الصحية الخامسة والسادسة، وما زال البرنامج ضمن حزمة البرامج الصحية التي تولي لها الوزارة كل الرعاية والاهتمام من حيث الاهتمام بالأم أثناء الحمل وبعده، وتقديم الرعاية الصحية المناسبة.
وقد أظهر المســـح الوطني لأمــراض الأذن الشــائعة وفقدان الســمع في السلطنة الذي أجري في العامين 1996 - 1997م أن معدل انتشار فقدان السمع بلغ 5.5%وأن نسبة كبيرة منه كان يمكن شفاؤها أو تجنبها.