ينظم تحت شعار «القضية الفلسطينية.. مائة عام على وعد بلفور» «الوثائق والمحفوظات» تشارك في يوم الوثيقة العربية

بلادنا الأربعاء ١٨/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٣:١٦ ص
ينظم تحت شعار «القضية الفلسطينية.. مائة عام على وعد بلفور»

«الوثائق  والمحفوظات»  تشارك في يوم الوثيقة العربية

مسقط -

تشارك هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية اليوم بيوم الوثيقة العربية، والذي يأتي بعـــــنوان «القضيـــــة الفلسطينية مائة عام على وعد بلفور.. وخمسون عاماً على الاحتلال».

كما يقام معرض للوثائق على هامش المؤتمر الذي ينظمه الفرع العربي للمجلس الدولي للأرشيف والهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بمصر، والذي يعقد بحضور لافت من كبار المسئولين والشخصيات العربية من بينهم: وزير الثقافة الفلسطيني «إيهاب بسيسو»، وسفير فلسطين جمال الشوبكي، وعدد من ممثلي السلطة الفلسطينية، بالإضافة إلى الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ورئيس قطاع شؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة د. سعيد أبو علي، ورئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية العمانية ورئيس الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشـــــيف سعادة د. حمد بن محمد الضوياني، ورئيس المركز الليبي للوثائق والمحفوظات التاريخية والنائب الأول لرئيس الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف د. محمد بن الطاهر الجراري. يأتي ذلك في إطار قرار جامعة الدول العربية الاحتفال هذا العام بهذه المناسبة.

وحول مشاركة هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية أكد سعادة د. حمد بن محمد الضوياني رئيس الهيئة في كلمته على أهمية إيلاء الاهتمام الأكبر بالوثائق والمحفوظات والتراث الوطني لما يشكل من إنجاز بشري لذاكرة الأمة.

كما أكد سعادته على أهمية العمل بالتعاون مع جامعة الدول العربية ومنظمة اليونسكو والمنظمات الإقليمية والدولية من أجل حماية الوثائق والتراث الثقافي لفلسطين وتقديم الدعم الفني والعلمي والبحثي للحفاظ على الهوية والــــذاكرة الفلسطينية، وتمكين مؤسساتها الأرشيفية والثقافية من أثبات الحقوق وإبراز الكنوز الوثائقية والمساهمة في أجراء الدراسات والبحوث، إضافة إلى دور السلطنة في دعم القضية الفلسطينية.

كما شهد ركن هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بالمعرض المصاحب رواجاً واهتمام وإقبالا كبيراً من المشاركين، وذلك لتميزها من بين الوثائق المعروضة والمتمثلة بمجموعة من الوثائق والصور والصحف التي تتحدث عن الموقف العماني حول القضية الفلسطينية، والتي تعود إلى ما قبل الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

حيث يعود تاريخها إلى العام 1937 أثناء صدور بعض الصحف من شرق أفريقيا، وأكد سعادته أن السلطنة حاضرة في جميع المناسبات والقضايا التي تناصر الدول العربية.

وبالعودة إلى جلسات المؤتمر يتحدث في الجلسة الأولى الأستاذ د. عاصم الدسوقي عن ظروف إصدار وعد بلفور، والأستاذ د. عبد الحميد شلبي عن قضية فلسطين من تصريح بلفور 1917 حتى حرب 1948 كيف أدار العرب الأزمة دراسة وثائقية، كما يتناول د. عبد القادر ياسين في حديثه وعد بلفور الملابسات والالتباسات، والأستاذ د. جامع بيضا أصداء وعد بلفور في المغرب الأقصى.
أما الجلسة الثانية فتتحدث د. هيام عبدالشافي عن عرض القضية الفلسطينية على هيئة الأمم المتحدة وصدور قرار التقسيم من خلال الوثائق، والأستاذ فوار سلامة عن أثر الاحتلال الإسرائيلي على الموروث الثقافي الفلسطيني «سياسات- مواجهة»، والأستاذ د. محمود يزبك عن وثائق ومكتبات فلسطينية منهوبة في الأرشيفات والمكتبات الإسرائيلية.