30 صيدلانياً يناقشون التطويرات المهنية

بلادنا الثلاثاء ١٧/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٢:٥٥ ص
30 صيدلانياً يناقشون التطويرات المهنية

مسقط -
تتواصل حاليا بدائرة التعليم المهني المستمر بالوطية حلقة عمل لتدريب الصيادلة في مجال إدارة تحسين الإجراءات (اللين) (Lean Management)، والتي تنظمها وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة للتموين الطبي بالتعاون مع مركز الخبراء العرب للتدريب.

تشهد الحلقة مشاركة حوالي (30) صيدليا من العاملين بمختلف الوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة ويحاضر خلالها د. جمعة مرزوق الخبير في مجالات الرعاية الصحية والإدارة الإستراتيجية وعملية التخطيط والتدريب على مهارات تحسين الإجراءات في الشرق الأوسط.
تركز الحلقة على تطوير الكفاءة المهنية للمشاركين في مجال الإدارة الإستراتيجية وعملية التخطيط ، وهي تهدف إلى وضع الأسس اللازمة لمبادئ تحسين الإجراءات التي تتكون من مجموعة من فلسفات التشغيل والأساليب التي تساعد على إيجاد أقصى قيمة لرعاية المرضى عن طريق الحد من الهدر داخل مرافق الخدمات الصيدلانية وبناء الكفاءات وتطويرها.
وتأتي هذه الحلقة كإحدى الخطوات التي تهدف إلى تدريب وصقل الصيادلة العاملين بالوحدات الصحية ضمن إطار توجه الوزارة لتأهيل جميع العاملين في القطاع الصحي وبالأخص القطاع الصيدلي على النماذج الحديثة للتطوير المهني وتقديم الخدمات الصيدلانية الشاملة وحرصاً على مواصلة تطوير الأداء المهني للصيادلة من خلال تنظيم دورات مستمرة لتحديث معلوماتهم وتطوير قدراتهم.
وبنهاية هذه الدورة سيتمكن المشاركون من استيعاب المفاهيم الأساسية، والفلسفة والمبادئ والأساليب الخاصة بإدارة تحسين الإجراءات والفوائد المتوقعة منها، ومعرفة أنواع الهدر الضارة وكيفية التخلص منها، وكيفية تطبيق أدوات اللين في الرعاية الصحية، ومعرفة تقنية حل المشكلات، ومعرفة أدوات تحسين الإجراءات الرئيسية، والحفاظ على نشر ثقافة تحسين الإجراءات.
ويشمل برنامج الحلقة محاور ثلاثة يتمثل الأول منها في مقدمة عن فلسفة التفكير في إدارة تحسين الإجراءات وتشمل مواضيع: ما هي إدارة تحسين الإجراءات، فلسفة التفكير في إدارة تحسين الإجراءات مقابل فلسفة التفكير التقليدي، التطبيقات اللينية في بيئات الخدمة.
ويتمثل المحور الثاني في المفاهيم الأساسية للتفكير بإدارة تحسين الإجراءات وتضم مواضيع: القيمة والفاقد، مبدأ خفض التكاليف، النفايات المميتة لصناعة المستحضرات الصيدلانية، الأنشطة ذات القيمة المضافة.
أما المحور الثالث فهو عن المنهجية التدريبية التي سيتم اتباعها من خلال العصف الذهني، دراسة حالة، استخدام بطاقات التعليق، الوصف التوضيحي، الرسم/‏ التوضيحي، الملاحظات وردود الفعل وغيرها.
وتتمثل الفوائد المتوقعة لهذه الحلقة التدريبية المساهمة في تنمية المهارات وبناء قدرات تحسين الإجراءات وسلسلة التوريد وتطوير الأعمال وإدارة الموارد البشرية والدعم الفني وإدارة المشاريع والعقود والتفاوض مع تحسين الأداء الوظيفي وإدارة الجودة في السلطنة وانعكاس نتائج تلك النماذج على جودة الخدمات المقدمة من خلال ربط مخرجات التعليم المهني المستمر بالكفاءات المطلوب تطويرها .