حلقة عمل لتحكيم «المقترحات البحثية» وفق «المعايير العالمية»

بلادنا الثلاثاء ١٧/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٢:٥٤ ص

مسقط -
بدأت بمعهد العلوم الصحية بالوطية صباح أمس الاثنين حلقة عمل حول كيفية تحكيم المقترحات البحثية بمعايير عالمية، التي تنظمها وزارة الصحة ممثلة في مركز الدراسات والبحوث بالمديرية العامة للتخطيط والدراسات، وذلك برعاية سعادة د. علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط.

في البداية ألقى د. أحمد بن محمد القاسمي مدير عام التخطيط والدراسات بوزارة الصحة كلمة أوضح فيها أن الوزارة قد خطت خطوة إيجابية من ناحية العمل على تطوير المنظومة البحثية في السنوات الفائتة من خلال قيامها بتشجيع عملية إجراء البحوث بصورة منطقية.
وأضاف أن النظرة المستقبلية الحالية تعمل على الرقي بجودة تلك البحوث، لذا فقد تم تشكيل لجان في مختلف محافظات السلطنة والمعاهد الصحية، إلى جانب اللجنة المركزية بالوزارة، مشيرا إلى أن هناك عددا من اللجان في المحافظات بدأت في نشر جانب من البحوث.

بعدها قدمت د. عذراء المعولية مديرة مركز الدراسات والبحوث بوزارة الصحة محاضرة أوضحت فيها أن الحلقة تهدف إلى بناء وتدريب وتمكين القدرات الوطنية لتحكيم المقترحات البحثية على أسس علمية عالمية من خلال منهجية وطرق تحكيم مقبولة دولياً، لضمان جودة مخرجات المقترحات الصحية وضمان استدامة نظام البحوث الصحي، لرفع جودة الرعاية الصحية لأفراد المجتمع، وذلك من خلال استعراض نماذج واقعية للمقترحات البحثية للتعرف على مختلف الاستراتيجيات المتبعة بشأن تقييم نماذج الدراسات المختلفة من خلال طرح أمثلة واقعية وأخطاء شائعة في عملية تحكيم المقترحات البحثية، كــما قامت بتقديم عرض لأدلة الاسترشــاد في المنظومة البحثية، والتي تتمثل في أولـــويات البحوث الصحية والدليل الإرشادي لتمويل البحوث الصحية والمرجع الشامل للبحوث الصحــية والسلوك المسؤول عن أخلاقيات البحـــوث، كما قدمت عرضا تفصيلاً عن دليل المقترحات البحثية وكيفية تحكيمها على معايير وأسس مدروســة والتي تندرج جميعها في النظرة المســـتقبلية للبحوث الصحية عام 2050.

كما قدم د. زاهد المنذري استشاري أول علاج الأورام بالأشـــعة بالمركز الوطني للأورام محاضــرة عن كيفية إجراء التقييم المناسب للمقترحات البحثية وإعطاء النقد البناء للباحث بصفة عامة، إلى جانب تقديم مقترح بحثي بنموذجين مختلفين للمشـــاركين، وذلك لتوضيح الصورة حول عملية البحث.