لهذا السبب انخفض معدل حوادث الطرق بالسلطنة

بلادنا الاثنين ١٦/أكتوبر/٢٠١٧ ٢٠:٣٠ م
لهذا السبب انخفض معدل حوادث الطرق بالسلطنة

مسقط - ش
الأرقام والإحصائيات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات حول عدد حوادث الطرق بالسلطنة منذ بداية العام الجاري تؤكد حدوث انخفاض في معدلاتها عند مقارنتها بالأعوام الفائتة.

على سبيل المثال لا الحصر، شهد شهر مايو الفائت انخفاضاً في عدد الحوادث بنسبة 21.2%، فقد بلغ عددها 1604 حوادث، مقارنة بـ 2033 حادثاً في نهاية الشهر نفسه من العام الفائت، فيما سجل عددها انخفاضاً نسبته 18.1% بنهاية يونيو الفائت ليصل إلى ألف و989 حادثاً، مقارنة بألفين و430 حادثاً خلال الفترة نفسها من العام 2016.

التساؤل الذي يفرض نفسه.. لماذا انخفضت الحوادث خاصة عقب التعديل الأخير الذي شهده قانون المرور والصادر بالمرسوم السلطاني (38 /2016)؟

لا شك أن التعديلات الأخيرة التي أُدخلت على قانون المرور زادت في قدرته على التصدي للحوادث المرورية، بتغليظ العقوبة بحق مخالفي أنظمة السير، الأمر الذي دعم الانخفاض في مُعدلات الحوادث المرورية في السلطنة.

عقب تلك التعديلات، تضمن قانون المرور عقوبات مشددة بالسجن والغرامة المالية لعدد من المخالفات ذات الخطورة على الحياة والأموال والممتلكات، حيث عاقب -على سبيل المثال- بالسجن مدة لا تزيد علــى (3) ثلاثة أشهر، وبغرامـــة لا تزيد علـــى (500) خمسمئة ريال عماني، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تعمد سياقة مركبة عكس اتجاه السير على طريق مفصول الاتجاهات، وكل من قام بسياقة مركبة سحبت رخصة تسييرها أو لوحات أرقامها، أو كان قد ألغي ترخيص تسييرها، أو كانت رخصة سياقة سائقها مسحوبة أو ملغاة، كذلك القيام بأي عمل استعراضي بالمركبة فـي الطريق، أو فـي الأماكن غير المخصصة لذلك، أو تعمـــد السائـــق عبـــور الأودية بشكل ينجم عنه تعريض حياته أو حياة الركاب معه أو الغير للخطر.