أبل تحذر مستخدمي آيفون من عروض السوشيل ميديا

مزاج الاثنين ١٦/أكتوبر/٢٠١٧ ١٣:٤٤ م
أبل تحذر مستخدمي آيفون من عروض السوشيل ميديا

مسقط - ش

حذرت شركة أبل جميع مستخدمي آيفون من التعامل مع "العرض" المجانية التي يجري تقاسمها في الفيسبوك وإنستجرام ويوتيوب، وأكدت أبل أنه يتم استخدام بعض هذه العروض المزيفة كثغرة لاختراق الأجهزة والتجسس على المستخدمين من قِبل بعض المحتالين الإلكترونيين والقراصنة.
وقالت شركة الأمن الإلكتروني "زيروفوكس" إنها وجدت 532 حسابا وهميا على وسائل الاعلام الاجتماعية في محاولة لخداع مستخدمي آيفون X وابتزازهم. وقد تم اكتشاف هذه الحسابات في الفيسبوك وإنستجرام ويوتيوب.
وتتمثل هذه الحيلة في تشجيع مستخدمي الفيسبوك للنقر على رابط ضار أو تبادل محتوى معين، وفي بعض المناسبات، يُطلب من المستخدمين إدخال المعلومات الشخصية للمشاركة في العرض المزيف.
ويمكن بعد ذلك استخدام هذه المعلومات الحساسة لاختراق الحساب أو، في أسوأ الحالات، سرقة البيانات الشخصية. وفي حالات أخرى، يتم إغراء المستخدمين من خلال العروض الحرة للنقر فوق وصلة لموقع خارجي الذي يثبت البرامج الضارة في الجهاز المستهدف.
وذكرت شركة الأمن الإلكتروني "زيروفوكس" أنه يتم إساءة استخدام وسائل الاعلام الاجتماعية من قبل المحتالين لنشر هذه الهجمات لأوسع جمهور ممكن، وذلك باستغلال الماركات الشعبية أوالمشاهير والحسابات المعروفة.
في حين قال متحدث باسم يوتوب لموقع Express.co.uk أن موقع بث الفيديو لديه سياسات واضحة بشأن الرسائل غير المرغوب فيها والممارسات الخادعة.
ومن جانبها طالبت شركة أبل المستخدمين بضرورة توخي الحذر عند التعامل مع مواقع وتطبيقات السوشيال ميديا حيث أصبحت إحدى أهم الوسائل التي يتم اتباعها لاختراق الأجهزة وسرقة الملفات الشخصية، ودعت أبل لعدم الانسياق وراء الإغراءات التي يجري تسويقها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وغالبا ما تكون إغراءات لروابط وهمية يسير خلف المستخدم ليقع في فخ الاختراق.