دواء مستخرج من مخلوق بحري يعالج السرطان والخرف والإيدز

مزاج الاثنين ١٦/أكتوبر/٢٠١٧ ١٢:٥٨ م
دواء مستخرج من مخلوق بحري يعالج السرطان والخرف والإيدز

مسقط - ش

السرطان، والخرف، وفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة "الإيدز" يمكن علاجها جميعا بدواء واحد مستخرج من أحد المخلوقات البحرية، هذا ليس خيالا علميا وإنما حقيقة طبية تعود لنحو 10 سنوات مضت عندما اكتشف فريق من الباحثين الأمريكيين أن الكائنات البحرية القابعة في أعماق المحيطات يمكن أن تضم مركبات كيميائية فعالة في علاج الكثير من الأمراض.
هذا الدواء الذي تم استخراجه من أحد الكائنات البحرية يسمى "بريستاتين 1" – ويتم استخدامه لعلاج بعض أشد الأمراض فتكا في العالم"، وفقا لباحثين بجامعة ستانفورد، وتم اختبار هذا الدواء بالفعل من قبل وحقق نجاحا مذهلا.
أما المخلوق البحري الذي يتم استخراج هذا الدواء منه فيسمى "براوزوان"، والذي يوجد حول الساحل الأمريكي، لكن هذا الدواء من الصعب جدا استخراجه من المخلوق، ويتطلب الأمر الكثير من الأنواع للحصول على كمية صغيرة فقط، ووفقا للباحثين فإن حوالي 14 طنا من "براوزوان" يعطي العلماء حوالي 18 جراما فقط من الدواء.

وقال بول ويندر، الباحث الرئيسي الذي يعمل في هذه الدراسة: "عادة ما تكون صناعة المواد الكيميائية الدوائية بشكل أفضل عندما يتم الاعتماد على المنتجات الطبيعية، وفي هذه الحالة فإن الكائنات البحرية تعد مصدرا غنيا للغاية بهذه المواد الفعالة التي يمكن أن تعالج الأمراض القاتلة".

وأضاف: "يتم تحضير عقار البريوستاتين في المختبر من خلال عملية تتم عبر 29 خطوة، ومن خلال معرفة التكوين الكيميائي لهذا المادة فقد نجحنا في إنتاجه معلمياً دون الحاجة لمخلوقات البحر، ومن المأمول أن تقوم شركات الأدوية بتصنيعه قريباً، علما أن 20 جراما قد تكون كافية لعلاج حوالى 20 ألف مريض بالسرطان أو 40 ألف مريض بالزهايمر"!

وقال الباحثون في تقرير لصحيفة "إكسبريس" أن هذا الدواء يمكن أن يُستخدم أيضا لعلاج فيروس الإيدز، جاء ذلك بعد أن وجد الباحثون، الشهر الفائت، أن البريوستاتين يمكن أن يساعد على تعزيز الخلايا التي أصيبت بالفيروس، وهذا هو سر هذا العقار الذي يعمل على تعزيز الخلايا وزيادة مقاومتها للإصابة.