وظائف تزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي

مزاج الأحد ١٥/أكتوبر/٢٠١٧ ٢٣:٥٥ م
وظائف تزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي

مسقط- ش
قالت دراسة طبية صادرة عن "بريست كانسر بريفنشن بارتنر" إن سرطان الثدي يرتبط بعوامل كثيرة، منها الوراثي، وجزء آخر يرتبط بنمط الحياة.
وبحسب الدراسة فإن الوظيفة التي تشغل مساحة كبيرة من الوقت اليومي، فإنه من الممكن أن تكون عاملا رئيسا في عوامل نمط الحياة التي تسبب السرطان.
وهنا سنستعرض عددا من الوظائف التي أفاد المركز بأن لديها ارتباط بخطر الإصابة بسرطان الثدي.
صالونات التجميل
أثبتت الدراسة أن العمل في صالونات التجميل من شأنها مضاعفة خطر الإصابة بسرطان الثدي بخمسة أضعاف، حيث أن التعرض لكميات من المواد الكيميائية المستخدمة في مستحضرات التجميل وصبغة الشعر وطلاء الأظافر.
التمريض
بيئة العمل المليئة بالسموم تزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي 5 أضعاف مثل التمريض، حيث أن التوتر والضغوط والإجهاد الذي تتعرّض له الممرضة، والعمل لساعات طويلة في المستشفيات، إلى جانب التعرّض لمواد كيميائية ولتأثير الأجهزة الطبية الكهرومغناطيسي والإشعاعي يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 50 بالمائة.
التعليم.
أكدت عدة دراسات أن المعلمات وخاصة من يدرّسن اللغات يرتفع لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي إلى الضعف، ويُعتقد أن السبب هو تعدد المهام ونقص النشاط البدني.
أمينة مكتبة
عند العمل كأمينة مكتبة تقضي المرأة معظم وقت اليوم جلوساً، بينما تتعرض للمواد الكيميائية مثل الأحبار وأصباغ الطبعة المستخدمة في طبع الأغلفة، ما يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي 4 أضعاف.
الصحافة
إذا كانت الوظيفة الصحفية مكتبية وليست ميدانية تتعرّض الصحفية لكثير من الضغوط الخاصة بوقت النشر أو البث، إلى جانب تمضية أوقات طويلة جلوساً، ما يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي 4 أضعاف.
الأشعة
العمل كفني أشعة يضع من يعمل في بيئة مليئة بالأجهزة الطبية والإشعاع والموجات الكهرومغناطيسية، ما يضاعف خطر الإصابة بسرطان الثدي.الإسعاف.
الطوارئ والإسعاف
السيدات اللاتي تعملن في الطوارئ والإسعاف تتعرّضن لضغوط عديدة خاصة بوقت الاستجابة للحالات الطارئة، ما يجعل الساعة البيولوجية تعمل باضطراب شديد، كما أنهن يشاهدن ما يكسر القلب ويسبب الأحزان، ويؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي بمعدّل مرتين ونصف.
الصناعات الغذائية
يزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى العاملات في مجال الصناعات الغذائية كالمخابز وشركات المشروبات إلى 5 أضعاف.