حافظ على صحة جهازك الهضمي بتناول هذه الأطعمة

مزاج الأحد ١٥/أكتوبر/٢٠١٧ ١٢:٠٩ م
حافظ على صحة جهازك الهضمي بتناول هذه الأطعمة

مسقط - ش

لى تحمل المشاكل الهضمية المماثلة لالتهاب القولون. وقد أظهرت الدراسات السابقة أيضا أن البروكلي قد يساعد على تنظيم مرض السكري والحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا
كشفت دراسة حديثة أن تناول الخضروات الليفية مثل البروكولي بانتظام يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة الأمعاء.
إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل اضطرابات الأمعاء أو التهاب القولون؟ يبدو أن هناك حلا فعالا لذلك؛ وفقا للدراسة التي نشرت في مجلة "الأغذية الوظيفية"، والتي أكدت أن تناول الخضروات الليفية مع العديد من العناصر الغذائية، مثل القرنبيط كل يوم قد يساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي. وذلك من خلال تحسين وظيفة الحاجز المعوي، بما يعني أن الجهاز الهضمي سيساعد على حماية الأمعاء من السموم والكائنات الدقيقة الضارة، مع السماح بتمرير العناصر الغذائية المفيدة فقط للجسم.
وتشير الدراسة إلى أن الخضراوات مثل البروكلي تحتوي على مركب كيميائي عضوي يحافظ أيضا على القدرات المناعية بالجسم.
وقال "جاري بيرديو"، أستاذ بجامعة ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة: "الحفاظ على صحة الأمعاء يعني بالتأكيد الحرص على سلامة بقية الجهاز الهضمي، وهذا يدعم أنظمة الحماية داخل الجسم، ويمنع الكثير من الأمراض الخطيرة والتي من ضمنها مثلا مشكلات القولون".
وأضاف: "هناك الكثير من الأسباب التي نريد استكشافها للمساعدة في سلامة الجهاز الهضمي وسبب واحد هو إذا كان لديك مشاكل، مثل تسرب الأمعاء، أو التهابات ما، والتي قد تؤدي بعد ذلك إلى ظروف أخرى، مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب، فإن الخضروات توفر لك بديلا طبيعيا للوقاية".
وعلاوة على ذلك، قالت الدراسة أن البروكلي قد يساعد أيضا في الوقاية من الأمراض السرطانية ومرض كرون الذي يسببه التهاب في بطانة الأمعاء.
وقد أجرى الباحثون دراسة على الفئران، والتي أظهرت أن الفئران مع النظام الغذائي المستمد من القرنبيط كانت أكثر قدرة على تحمل المشاكل الهضمية المماثلة لالتهاب القولون. وقد أظهرت الدراسات السابقة أيضا أن البروكلي قد يساعد على تنظيم مرض السكري والحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.