فعاليات متنوعة في اليوم العالمي لأمراض القلب

بلادنا الأحد ١٥/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٤:٥٠ ص
فعاليات متنوعة في اليوم العالمي لأمراض القلب

مسقط -
أقامت المديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة بالتعاون مع الجمعية العمانية لطب القلب أمس السبت يوماً مفتوحاً بمناسبة اليوم العالمي لأمراض القلب الذي يوافق 29 سبتمبر من كل عام، وذلك برعاية السيد خالد بن حمد البوسعيدي، وحضور د. كاظم بن جعفر بن سليمان مدير عام الرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة، وذلك بالساحة الرئيسية بمجمع بانوراما مول مسقط بولاية بوشر.

هدفت الفعالية إلى نشر التوعية وتقليل الإصابة بأمراض القلب. وقال د. كاظم بن جعفر بن سليمان بأن تعزيز صحة القلب عند الإنسان يأتي من خلال الحد من الأخطار المتعلقة بالسلوكيات ونمط الحياة، مثل: التدخين، وقلة النشاط البدني، وسوء التغذية، ودعا إلى الحرص على الكشف المبكر لأمراض القلب الوعائية مع ضرورة توفير العلاج والمعلومات الصحية للمجتمع، مثل المنشورات التوعوية حول أخطار الإصابة بأمراض القلب وتشجيع العادات الغذائية الجيدة. كما أكد مدير عام الرعاية الطبية التخصصية على أهمية ممارسة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة يوميا على الأقل والتي من الممكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
وأشارت د. مطلوبة الزدجالية رئيسة قسم تطوير الخدمات العلاجية بدائرة شؤون المستشفيات بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين بما في ذلك السكتة الدماغية مسؤولة عما يقرب من نصف عدد الوفيات بالأمراض غير المعدية، مما يجعلها القاتل رقم واحد في العالم، كما أنها مسؤولة عن 5،17 مليون حالة وفاة مبكرة سنويا، ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلى 23 مليون حالة.
وصاحب اليوم المفتوح معرض تثقيفي تضمن عدة أقسام مختلفة منها: قسم لقياس ضغط الدم، قسم لقياس السكر وكتلة الجسم والوزن وكيفية ضبط السكر تفاديا لأي مشاكل صحية في المستقبل، وقسم للتثقيف الطبي عن فحص صدى القلب، وقسم للتثقيف الطبي عن قسطرة القلب، وقسم للتثقيف عن إنعاش القلب والرئة، وقسم للتثقيف عن صحة الأسنان، وقسم للتثقيف عن الأدوية المستخدمة في أمراض القلب، وقسم للتثقيف عن التغذية الصحية، وقسم للتثقيف عن الرياضة لأجل سلامة القلب والحد من المخاطر المسببة لأمراض القلب.