بالفيديو.. ظهور حفرة عملاقة بالقطب الجنوبي بحجم أيرلندا

مزاج الجمعة ١٣/أكتوبر/٢٠١٧ ١٤:٣٦ م

لندن - ش
ظهرت حفرة في القارة القطبية الجنوبية بحجم دولة أيرلندا وتبلغ مساحتها نحو 90 ألف كم ، ووفقا للبروفسور كينت مور، المتخصص في الفيزياء الجوية في جامعة تورنتو الكندية، فإن هذه الحفرة تبدو "وكأن شخصا قام بحفر الجليد" ، وذلك حسب صحيفة " إكسبريس " البريطانية.
ويؤكد البروفسور كينت إن الحفر عادة ما تتشكل في المناطق الساحلية من القارة القطبية الجنوبية والمعروفة باسم "أنتاركتيكا"، ولكن الحفرة التي تم اكتشافها حديثاً تقع ظهرت مسافة مئات الكيلومترات من حافة الجليد، وما يزال سبب تكونها مجهولا.
وقال "لو لم يكن لدينا قمر صناعي لما علمنا بوجود هذه الحفرة أبدا" وأضاف أنه في فترة السبعينيات من القرن الفائت، وتقريبا في نفس المكان، ظهرت حفرة مماثلة. ولكن بسبب نقص الوسائل التقنية، لم يتمكن العلماء من دراستها بشكل صحيح.
والمعروف أن أنتاركتيكا هي أكثر القارات برودة وجفافاً ورياحاً، كما تعتبر أيضاً أكثر القارات من ناحية متوسط الارتفاع، فهي صحراء يسكنها بشكل دائم نحو 5 آلاف شخص فقط كلهم يعملون في محطات البحوث المتناثرة ضمن أرجاء القارة.
وتم توقيع اتفاقية أنتاركتيكا عام 1949 والتي أنهت النزاع حول منطقة القطب الجنوبي بإعطاء القارة السادسة صفة منطقة محايدة، وهذه الاتفاقية تنقضي مدة سريانها في عام 2048 وهي تحظر التنقيب عن الثروات المعدنية واستخراجها في أرض القارة أو مياهها الساحلية ، وتجيز فقط ممارسة النشاط العلمي.
وتعهدت الدول الأطراف في الاتفاقية بالامتناع مؤقتا عن إثارة موضوع الحق في امتلاك هذه أو تلك من القطاعات الواقعة جنوبي خط العرض الستين ، ولكن هناك عدة دول بدأت من الآن تحضير نفسها لدخول النزاع على أحقيتها في أراضي القارة ومنها الهند وبريطانيا وأمريكا وروسيا والصين واليابان والأرجنتين وتشيلي وجنوب أفريقيا.
لينك الخبر :