لهذه الأسباب .. لا تتجاهل آلام البطن المفاجئة

مزاج الأربعاء ١١/أكتوبر/٢٠١٧ ١٣:٠٠ م
لهذه الأسباب .. لا تتجاهل آلام البطن المفاجئة

خاص - ش

يجب أن تستشر طبيبك الخاص إذا شعرت بآلام مفاجئة وسريعة في منطقة البطن، حيث أن هذه الآلام يمكن أن تكون مقدمات لمخاطر كبرى، هكذا وجدت دراسة طبية بريطانية حديثة، نشرها موقع صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.
وأشار التقرير إلى أنه يمكن أن يكون ألم المعدة المفاجئ علامة على التهاب الزائدة الدودية، أو الإمساك، أو تمزق بالشريان الأورطي، أو إضطرابات ناشئة بالقولون أو قرحة بالمعدة.
ويقول الدكتور "إيفلين ليوين" الطبيب البريطاني ومؤلف الدراسة أن هذه الأعراض يجب أن يأخذها الإنسان على محمل الجد، حيث أنها تمثل تنبيهات أو إشارات لحدوث خلل أو مشكلة ما. ومن ثم لا يجب أن يتأخر المريض عند الشعور بمثل هذه الآلام المفاجئة؟.
يقول الدكتور ليوين، أنه قد يكون من المعتاد أن يشعر البعض بآلام اعتيادية بمنطقة البطن ناتجة عن مشكلة طبية معروفة، لكن إذا كنت تعاني من ألم مفاجئ أو شديد في أمعاءك، فهذه أعراض يجب الانتباه لها جيدا.
وتشمل الأسباب الأخرى لآلام المعدة المفاجئة قرحة المعدة، وحصى الكلى أو انسدادات و التهابات الأمعاء، أما التهاب الزائدة الدودية فهي حالة شائعة تشمل تورم مؤلم يتطلب التدخل الجراحي الفوري كما هو معلوم.
وقد تتسبب قرحة المعدة في ألم شديد بالمعدة. وهذه هي القروح المفتوحة التي تضرب بطانة المعدة وتتطلب رعاية طبية وعلاجية مناسبة لإنقاذ المريض وإعادة المعدة لطبيعتها، خاصة وأن بعض الأنواع من قرح المعدة في حالة تطورها قد تصبح خطيرة وتهدد حياة المريض، وقد تبدأ القرحة أيضا بألم مفاجىء في البطن نتيجة حدوث انشقاق في بطانة المعدة.
لهذه الأسباب فإن الألم المفاجيء عادة ما يكون عَرَض لمرض أي مقدمات عارضة لخلل بدأ يتطور داخل الجسم، ومن هنا تدعو الدراسة لضرورة الالتفات والتحرك وتشخيص سبب الألم حيث يمكن تداركه بسرعة قبل أن تتزايد المضاعفات.