مستشفى خولة يحقق إنجازين طبيين

بلادنا الخميس ٢٥/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٥٥ ص

مسقط - ش

حقق مستشفى خولة ممثلا بقسم العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة إنجازاً طبياً جديداً، حيث أشرف الطاقم الطبي على متابعة حالة طفلة ولدت في الشهر الخامس من الحمل وكانت تزن 570 جراماً، وهي أخت توأم، حيث توفي التوأم الآخر لأن وزنه كان أقل من 500 جرام ولم يتم إنعاشه.
وكانت حالة الطفلة فور ولادتها صعبة ومتأزمة نظرا لأن الأطفال الخدج ناقصو المناعة ومعرضون للالتهابات الشديدة لذا احتاجت لتعامل دقيق مع وضعها بعد أن مكثت في العناية المركزة تحت الملاحظة قرابة أربعة شهور ونصف شهر وقد زودت بجهاز التنفس الصناعي لمدة 77 يوما، واحتاجت للأكسجين وأيضا لأدوية لتقوية عضلة القلب ومضادات حيوية لمعالجة الالتهابات الشديدة. وبعد المتابعة الدقيقة خرجت الطفلة من المستشفى بعد أن أصبح وزنها كيلوغرامين و200 جرام.
كما كانت الطفلة تعاني من فتحة بين الشريان الرئوي والشريان الأورطي كان ينبغي أن تغلق بشكل طبيعي في اليوم الثالث أو الرابع من ولادتها ولكنها لم تغلق واحتاجت لأخذ بعض الأدوية. وقد تم فحص النظر والسمع قبل خروج الطفلة من المستشفى فكانت حالتها سليمة ويتم حاليا متابعة الطفلة بانتظام في العيادة الخارجية من حيث نموها وتطورها العصبي والحركي مرتين في الشهر، وستستمر المتابعة لمدة عامين.
وقد خرجت الطفلة من المستشفى دون مضاعفات كبيرة، ما يعد إنجازا لطاقم الأطباء والممرضات الذين أشرفوا على حالتها.
الجدير بالذكر أن فرصة بقاء الأطفال الخدج الذين يبلغ عمرهم الرحمي 23 أسبوعا - أي ما يقارب خمسة أشهر - على قيد الحياة عادة تتراوح من 10-40 % في كل أنحاء العالم. ويعتمد ذلك كثيرا على المكان الذي ولدوا فيه. وأكثر من 50- 60 % من هؤلاء الأطفال يكون لديهم صعوبة في التنفس ويتم الاعتماد على الأكسجين ويعانون من مشاكل في التغذية وقد يحتاجون في بعض الأحيان لتوصيل الغذاء إلى المعدة.