بدء الدورة التدريبية الثانية لأمــراض اضـطـرابـات الدهــون

بلادنا الخميس ٢٥/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٥٥ ص
بدء الدورة التدريبية الثانية لأمــراض اضـطـرابـات الدهــون

مسقط -
افتتحت أمس الدورة التدريبية الثانية للرابطة العمانية للدهون وتصلب الشرايين بفندق كراون بلازا برعاية وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط سعادة د. علي بن طالب الهنائي، وذلك بمشاركة مجموعة من الأطباء والمختصين في مجال اضطراب الدهون وتصلب الشرايين.

وجاء تنظيم هذه الدورة من قبل الرابطة العمانية للدهون وتصلب الشرايين بالتعاون مع مستشفى جامعة السلطان قابوس، والرابطة الدولية لتصلب الشرايين ومنظمة الصحة العالمية وبمشاركة أطباء من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومتحدثين من أستراليا وكندا والبرازيل وإيطاليا والمملكة المتحدة وهولندا وتركيا، ومن دول الخليج والسلطنة، وذلك بهدف صقل المعرفة بأمراض الدهون وتصلب الشرايين وأسبابها وطرق علاجها والوقاية منها، والتعرف على آخر ما توصل إليه العلم الحديث في هذا المجال.

وتسعى الدورة التدريبية الثانية للرابطة العمانية للدهون وتصلب الشرايين إلى تحقيق عدة أهداف منها: زيادة المعرفة والخبرة عند الأطباء في معالجة اضطرابات الدهون، بما من شأنه رفع مستوى الخدمات العلاجية لذلك، وكذلك تكوين فهم مشترك بين مختلف الأطباء المنوطين بمعالجة أمراض الدهون وتصلب الشرايين، أما الأهداف الأخرى تتمحور حول الاحتكاك بالخبرات الخارجية، وتبادل المعارف والخبرات في هذا المجال.
وتتمثل رسالة الدورة في رفع المستوى العلمي والكفاءة العملية للعاملين في القطاع الصحي، من حيث اطلاعهم على أهم وأبرز مستجدات هذا المجال، وبالتالي الاستفادة من الخبرات الخارجية، وكل ما توصل إليه العلم الحديث وتطبيقها على مستشفياتنا وأنظمتنا الصحية.

تضم الدورة ثلاثة محاور، الأول: موضوعات عن أسباب اضطرابات الدهون في الدم وطرق ارتباطها بأمراض القلب وتصلب الشرايين وآخر المستجدات في طرق علاجها. المحور الثاني: برنامج تدريبي يناقش عدة حالات مرضية مرتبطة باضطرابات الدهون والطرق الأنجع للتعامل معها من النواحي الشخصية والعلاجية، أما المحور الثالث فيتمثل في برنامج تدريبي لصقل مواهب الأطباء في مهارات التواصل والتخاطب مع المريض حتى يتسنى إيصال المعلومة للمريض بالشكل المناسب.

وحول هذا الجانب قال رئيس اللجنة المنظمة للدورة، استشاري أول أمراض الدهون بمستشفى جامعة السلطان قابوس، د. خالد بن حميد الرصادي: تشكل أمراض اضطراب الدهون خطراً مباشراً على أمراض القلب وتصلب الشرايين، التي تشكل بدورها خطراً على حياة الإنسان واستنزاف الموارد الاقتصادية للدول، وتمثل مؤشرات هذه الأمراض أحد أكبر التحديات في عصرنا الحالي ما حدا بالأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية إلى الطلب من دول العالم إلى جعل الاهتمام بهذه الأمراض من أولوياتها ووضع السياسات الصحية اللازمة لمكافحتها والحد من خطورتها.
وأضاف الرصادي: سيقوم بتدريب المشاركين من الفئة الطبية في هذه الدورة متحدثون وخبراء دوليون من المعاهد العلمية، والبحوث ذات السمة العالمية، للتفاعل مع الخبراء في أحدث الوسائل المتبعة لمعالجة اضطراب الدهون، وأيضاً مناقشة سبل زيادة البحوث العلمية في هذا المجال، وسيتم خلال هذه الدورة مناقشة عدة عوامل مرتبطة بأمراض اضطراب الدهون وطرق علاجها مثل: أمراض القلب والسكر والسمنة.

وتشتمل الدورة على المحاضرات الشفوية والمناقشات العلمية وعرض الملصقات وعدد من حلقات العمل في مجال اضطراب الدهون وتصلب الشرايين من أجل الإمعان في الحيثيات الدقيقة والمستجدات الحديثة التي ستناقشها الدورة، من خلال الدراسات والبحوث الحديثة في هذا المجال، وكذلك ستتضمن الدورة سلسلة من الدراسات الطبية والنقاشات العلمية والبحوث.

الجدير بالذكر أن الدورة التدريبية الثانية لأمراض اضطرابات الدهون في الدم وتأثيرها على أمراض القلب وتصلب الشرايين تستمر لمدة أربعة أيام، تتخللها محاضرات ومناقشة الحالات المرضية وطرق علاجها في هذا المجال، ومن المؤمل بعد انتهاء الدورة أن يقوم الأطباء المشاركون بنقل المعلومات المستفادة من هذه الدورة إلى المؤسسات الصحية العاملين بها وتطبيق التوصيات العلمية في هذا المجال بما يخدم صالح المرضى، كما يؤمل منها أن تزيد من التعاون بين هذه البلدان في الحالات البحثية المتعلقة بهذه الأمراض.