اليوم.. انطلاق سباقات الهجن بهيماء

الجماهير الأربعاء ١١/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٣:٣٤ ص
اليوم.. انطلاق سباقات الهجن بهيماء

هيماء - العمانية

تنطلق اليوم الأربعاء بولاية هيماء أولى منافسات سباقات الهجن التي ينظمها الاتحاد العُماني لسباقات الهجن بمختلف محافظات السلطنة بإقامة 14 شوطاً 8 منها في اليوم الأول و6 أشواط في اليوم الثاني.

وتقدم شركة أوكسيدنتال عمان 6 سيارات للفائزين بالمركز الأول في كل شوط في منافسات اليوم الثاني كما سيقدم الاتحاد مبالغ نقدية للفائزين بالمراكز العشرة الأولى.
ومن المتوقع أن تشارك في هذا السباق أعداد كبيرة من الهجن من مختلف ولايات محافظة الوسطى نظرًا للاستعدادات الكبيرة التي سبقت الموسم خاصة وأن الاتحاد يسعى إلى إيجاد النوعية الجيدة من الهجن المشاركة وليس العدد الكبير لانتـقاء الأفضـــل حتى تكون المنافســة قوية بين الهجن المشاركة في مختلف الفئات والأعمار.
وتتضمن منافسات اليوم الأول للسباق 8 أشواط خصص الشوط الأول للحجايج ابكار، والشوط الثاني للحجايج جعدان، وخصص لها خنجر للمركز الأول والشوط الثالث للحجايج ابكار والرابع للحجايج جعدان وخصص لها مبلغ نقدي للمركز الأول لمسافة 3 كيلو مترات.
وسوف تتنافس الهجن في 4 أشواط للقايا أبكار وجعدان لمسافة 4 كيلو مترات حيث سيكون الشوط الأول للابكار والثاني للجعدان وخصص خنجر للمركز الأول والشوط الثالث والرابع للأبكار ووضعت لها مبالغ نقدية للمركز الأول.
أما منافسات اليوم الثاني فستشتمل على 6 أشواط خصصت للحجايج ابكار 4 أشواط وشوطان للجعدان لمسافة 3 كيلو مترات، حيث ستكون الأشواط الأول والثاني والرابع والخامس للأبكار، والشوطان الثالث والسادس للجعدان، ووضعت سيارات للفائزين بالمركز الأول بالإضافة إلى مبالغ نقدية للفائزين لبقية المراكز الأخرى.
وستقام منافسات اليوم الختامي برعاية سعادة الشيخ معضد بن محمد اليعقوبي محافظ الوسطى الذي سيقوم بتسليم الجوائز للفائزين بالمراكز الأولى في كل شوط بالإضافة إلى تكريم المنظمين واللجان العاملة.
وكان الاتحاد العُماني لسباقات الهجن قد أعلن برنامج سباقات وأنشطة الاتحاد التي سيقيمها للموسم الجديد 2017 /‏2018 في مختلف محافظات السلطنة من خلال إقامة 9 سباقات تتنوع بين السباقات العامة والعرضة ومهرجان المزاينة والمحالبة، حيث تم اختيار أماكن ومواعيد إقامة هذه السباقات بعناية وتوافق مع برنامج سباقات الهجن الأهلية التي تنظمها الهجانة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني من أجل إثراء هذا التراث الذي تتميز به السلطنة.
وبعد الانطلاقة التي ستبدأ من ولاية هيماء بمحافظة الوسطى يومي الأربعاء والخميس سيقام سباق عام في ولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية خلال الفترة من 21 إلى 23 نوفمبر المقبل، وسيكون السباق الثالث في ولاية عبري بمحافظة الظاهرة يومي 3 و4 يناير 2018 ثم السباق الرابع في ولاية أدم بمحافظة الداخلية يومي 17 و18 يناير 2018 وسوف تستضيف ولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة مهرجان المزاينة خلال الفترة من 4 إلى 8 فبراير 2018 ثم سيقام السباق السنوي في ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة خلال الفترة من 5 إلى 8 مارس 2018 أما سباق العرضة فسيقام في ولاية السويق بمحافظة شمال الباطنة خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس 2018، وسيقام سباق في ولاية الكامل والوافي بمحافظة جنوب الشرقية يومي 11 و12 أبريل 2018 أما مهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة فسينطلق في مدينة صلالة في أول أغسطس 2018، ويأتي توزيع هذه المسابقات والمهرجانات لتأخذ كل محافظات السلطنة حقها دون استثناء.